رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: الميليشيات الليبية تسيطر على الأماكن الحيوية في البلاد

 المليشيات الليبية
المليشيات الليبية

اهتمت صحيفة الإندبندنت البريطانية بتطور الوضع في ليبيا وسيطرة المليشيات على مواقع حيوية في البلاد، وضعف الحكومة أمام الجماعات المسلحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن فيليب هاموند، وزير الدفاع البريطاني حث رجال الأعمال البريطانيين بأن يتوجهوا للاستثمار في إعادة إعمار ليبيا، واستغلال الطفرة المتوقعة في الموارد الطبيعية، بعد سقوط نظام معمر القذافي، ولكن ليبيا حاليا تكاد تتوقف عن إنتاج النفط؛ لأن الحكومة فقدت السيطرة على أغلب مناطق البلاد بعد سيطرة المليشيات.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء الليبي، على زيدان، هدد بضرب أي سفينة تقترب من الموانئ لأخذ شحنات نفط من المليشيات، بعد أن استولى عناصر من رجال الأمن الغاضبين على موانئ تصدير النفط، وسعوا لبيع كميات من النفط الخام في السوق السوداء، وهذه العناصر في الغالب هي من الثوار السابقين الذين أطاحوا بمعمر القذافي ونظموا إضرابا احتجاجا على تدني الأجور والفساد الحكومي المزعوم منذ يوليو.

ونوهت الصحيفة عن تراجع إنتاج النفط في ليبيا من 1.4 مليون برميل يوميا إلى 160 ألف برميل يوميا، على الرغم من التهديدات باستخدام القوة العسكرية لاستعادة السيطرة على الموانئ النفطية، فكانت حكومة طرابلس غير قادرة على التحرك بفعالية ضد القوى الانفصالية في شرق البلاد.

وأشارت إلى أن الليبيين يقعون بشكل كبير تحت رحمة الميليشيات التي تعمل خارج نطاق القانون، لافتة الانتباه إلى قتل 31 متظاهرا بالرصاص وإصابة عديد آخرين فضلا عن احتجاج رجال الأمن الغاضبين خارج الثكنات من "لواء درع الليبي" في بنغازي شرق العاصمة في يونيو.

وأضافت الصحيفة أن العالم ركز اهتمامه على الأحداث في مصر، وعلى استخدام غاز السارين في سوريا، بينما تغرق ليبيا في أزمة اقتصادية وأمنية بعيدا عن أعين وسائل الإعلام العالمية.

ورأت الصحيفة أن الحكومة المركزية في ليبيا أشرفت على التفكك، مما يشكك في الادعاءات الأمريكية والفرنسية بأن تدخل حلف الأطلسي في ليبيا كان عملية ناجحة، وبالتالي يمكن تكراره في سوريا.
الجريدة الرسمية