رئيس التحرير
عصام كامل

الأشخاص "أسرى أحلام اليقظة" أكثر عرضة للأرق لعدم قدرة خلايا المخ على وقف نشاطها ليلاً

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دارسة طبية أن أغلب الأشخاص يمكنهم الحفاظ على نشاط المخ لديهم بغية التركيز إلا أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق تتراجع قدرتهم على الحفاظ على استقرار نشاط المخ وإبقائه متيقظا نهارا أو ليلا.


وأوضح الباحثون أن المناطق المسئولة عن هذه العملية هي قشرة الفص الجبهى بالمخ حيث يأملون أن تسهم هذه الاكتشافات في تطوير علاجات أكثر فاعلية.

وفقا للباحثين إن إكتشاف اختلافات في نشاط المخ بين المرضى والأشخاص العاديين يمكن أن يكون مؤشرا لاستهداف في البحث عن العلاج الفعال.

فقد قام فريق من "الأكاديمية الأمريكية لطب النوم" بقيادة الدكتور " شون دروموند" أستاذ الطب النفسى المساعد في جامعة "كاليفورنيا"  بسلسلة من الأبحاث لكشف الصلة بين نشاط المخ المتضرر خلال النهار وبين نشاط المخ بين من يعانون من الأرق.

ويعد الأرق شكلا من أشكال من النوم المتقطع دون المعاناة من أي مرض عوضى أو أى حالة من حالات الاكتئاب أو ألم مزمن بسبب تعاطى دواء أو مخدرات.

ووفقا للفريق البحثى فإن الأشخاص الذين يعانون من الأرق لم يتمكنوا بشكل طبيعى من إيقاف عمل نشاط بعض مراكز في المخ بسبب شدة التفكير المتواصل فليس مستغربا أن يعانى الشخص الأرق في الوقت الذي يشعر فيه أنهم يقومون بجهود حقيقية للخلود إلى النوم.

وتشير البيانات المنشورة في مجلة "النوم" إلى أن نحو مابين10 إلى 15 % من البالغين لديهم اضطرابات الأرق.
الجريدة الرسمية