رئيس التحرير
عصام كامل

"فيس بوك" يؤدي لإقبال المراهقين على التدخين والكحوليات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية




قال باحثون أمريكيون إن استخدام موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي يمكن أن يجعل المراهقين أكثر ميلا إلى التدخين وتناول المشروبات الكحولية.

وأشار الباحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا إلى أن المراهقين الذين يرون أصدقاءهم يدخنون أو يتناولون الكحوليات في الصور التي يشاركها هؤلاء الأصدقاء على الفيس بوك يكونون أكثر عرضة للإقبال على التدخين وشرب الخمور.
وأوضح القائمون على الدراسة، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن أبحاثهم أظهرت أن المراهقين يمكن أن يتأثروا بالصور التي يشاركها الأصدقاء على الفيس بوك لاسيما أثناء مشاركتهم في الحفلات الصاخبة التي يظهرون فيها وهم يدخنون السجائر ويتناولون الكحوليات.
وأضافوا أن هذه الدراسة هي الأولى التي تطبق الطرق التحليلية للشبكة الاجتماعية من أجل معرفة مدى تأثير أنشطة المراهقين على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت على استهلاكهم للسجائر والكحوليات.
وأجرى فريق البحث استطلاعًا للرأي شمل أكثر من ألف و500 طالب في عمر الـ16 حول استخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعي وعاداتهم فيما يتعلق بالتدخين أو استهلاك الكحوليات.
وأظهرت نتائج الاستطلاع أن عدد ساعات التواصل مع الأصدقاء من خلال تلك الشبكات لا يرتبط كثيرا بهذا السلوك الخطر، غير أن كثرة رؤية صور الأصدقاء وهم يدخنون أو يتناولون الخمور ارتبط بشكل كبير بكل من التدخين واستهلاك الخمور.
الجريدة الرسمية