رئيس التحرير
عصام كامل

وزير النفط بجنوب السودان: فرصة تاريخية أمام الخرطوم وجوبا لإيجاد علاقة استراتيجية

ستيفن ديو داو وزير
ستيفن ديو داو وزير النفط بجمهورية جنوب السودان

قال ستيفن ديو داو وزير النفط بجمهورية جنوب السودان إن السودان وجنوب السودان أمامهما فرصة تاريخية لخلق علاقة استراتيجية وتكاملية لتحقيق المنافع الاقتصادية المشتركة لتكون نواة تكاملية للإقليم.


وأضاف وزير النفط الجنوبي - في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء عقب مشاركته في ختام الاجتماعات الوزارية بين الخرطوم وجوبا- إنه بحث مع نظيرة السوداني الدكتور عوض الجاز، مجمل القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاق النفط.

وأشار إلى أن اتفاق النفط قطع شوطا كبيرا في التنفيذ، لافتا إلى أن هناك التزامات معلنة من رئيسي البلدين، بأنه ليس هناك رجعة للوراء والانطلاق بعلاقات البلدين إلى الأمام، والعمل على حل المشاكل العالقة بالطرق السلمية والتواصل دون وسيط، للانطلاق نحو التكامل.

وقال: نحن بدأنا في إنتاج النفط، ولم نصل إلى مستوى الإنتاج القياسي بسبب توقف تصدير النفط، مبينا أنه قبل إغلاق أنبوب النفط كانت دولة الجنوب تنتج يوميا 350 ألف برميل واليوم تنتج نحو 190 ألف برميل فقط في حقول ولاية أعالي النيل وولاية الوحدة.

وأضاف أن زيارة رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت والتزام الطرفين بتنفيذ الاتفاقيات سيؤدي إلى زيادة الإنتاج، وسيرتفع إلى مستواه السابق خلال فترة وجيزة مما سيدفع باقتصاديات البلدين للتقدم والرقي.

الجريدة الرسمية