رئيس التحرير
عصام كامل

تركيب 6 أنظمة للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بمطروح

فيتو

وقعت اليوم محافظة مرسي مطروح بروتوكول تعاون مع الجمعية المصرية للطاقة والبيئة، وذلك للبدء في تنفيذ برنامج حوض البحر الأبيض المتوسط، الذي يتم تمويله من الاتحاد الأوربي بنسبة 90%.


وقع البروتوكول اللواء يعقوب إمام، سكرتير عام المحافظة، نائبا عن اللواء بدر طنطاوى، محافظ مطروح، والأستاذ هشام محمود العجماوى، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للطاقة والبيئة.

ويهدف البروتوكول إلى نقل التكنولوجيا الحديثة في استخدامات الطاقة الشمسية، وتحويل بعض المباني بالمحافظة إلى مبانٍ موفرة للطاقة، من خلال تركيب الأنظمة الشمسية المتطورة لتوليد طاقة إجمالية قدرة 81 كيلوات، لاستخدامها في الإنارة والإسهام في توفير بدائل الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية كمصدر من المصادر الطبيعية المتوفرة بالمنطقة، وتقديم الدعم الفني وخلق خبرات جديدة في مجال تكنولوجيا الطاقة الجديدة.

أطلق على المشروع مسمى "تطوير وتنفيذ تكنولوجيات مبتكرة لا مركزية للطاقة الشمسية في المباني العامة"، على أن يتم الانتهاء من المشروع خلال 36 شهرا من بداية التعاقد.

وأكد حسين الصاوى، مدير تنمية القرية بالمحافظة، أنه تم وضع بعض البنود داخل البروتوكول، بإلزام الجمعية المصرية للطاقة والبيئة بتوريد وتركيب عدد 6 أنظمة للطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية وتكييف الهواء، بقدرة 13.6 كيلوات بقدرة إجمالية 81 كيلوات، بالإضافة إلى الإشراف على أعمال التركيبات وتقييم جودتها، من خلال الاختبارات المرحلية على الطبيعة، مع إعداد دليل إرشادى للتشغيل والصيانة وتسليم المحافظة الوثائق الفنية والرسومات الهندسية الخاصة بالمشروع، لتكون مرجعية فنية لفريق التشغيل.

وأضاف أنه من المقرر أن تلتزم الجمعية المصرية للطاقة والبيئة بتدريب 3 مهندسين و3 فنييين على أعمال تشغيل وصيانة النظام الشمسي، وتنظيم 3 مؤتمرات للتعريف بالمشروع لدى مستثمري وطلاب وأهالي المحافظة.
الجريدة الرسمية