رئيس التحرير
عصام كامل

بلغاريا: لا يوجد دليل قاطع على استخدام الأسد لـ"الكيماوي"

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

أكد وزير الدفاع البلغاري انجل نايدينوف اليوم الثلاثاء أنه لا يوجد دليل قاطع يثبت استخدام نظام الرئيس السوري بشار الأسد للأسلحة الكيماوية في سوريا.


ونقلت وكالة أنباء /صوفيا/ البلغارية عن نايدينوف قوله "إن الأدلة التي جمعتها السلطات الفرنسية لا تتهم قوات الأسد باستخدام الأسلحة الكيماوية"، مضيفا أن تلك الأدلة تمثل خطوة للأمام، لكنها لا تثبت استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية.

وأضاف نايدينوف: "يعد تحديد الطرف الذي قام باستخدام السلاح الكيماوي في سوريا موضوع الساعة، فالأدلة التي تم جمعها حتي الآن غير كافية، وسيظهر التقرير النهائي الذي سيصدر بعد انتهاء التحاليل المخبرية للعينات التي تم جمعها من موقع الهجوم الذي وقع في 21 أغسطس الماضي قرب دمشق ما إذا كانت الحكومة السورية تعمدت استخدام أسلحة كيماوية ضد شعبها".

واستطرد نايدينوف قائلا: "لا يوجد ضرورة لأن تغير بلغاريا من موقفها طبقا للمعلومات الجديدة، وأننا نتوقع نتائج الخبراء، مؤكدا ثبات موقف بلاده الرافض لاستخدام الأسلحة الكيماوية.

وأشار إلى قلة عدد الدول التي تناقش الهجمات البرية المحتملة على سوريا، مضيفا أن التدخل العسكري سيوقف من نمو الأزمة السورية وفي الوقت ذاته يرسل تحذير حاسم بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية، مشيرا إلى أن تلك الهجمات محددة الأهداف ولا تهدف إلى إسقاط نظام الأسد.

وقال نايدينوف إن بلغاريا لم تستلم طلبا رسميا للمشاركة في العمليات العسكرية، كما أن دولته تفتقد القدرة على المشاركة في تلك الهجمات.
الجريدة الرسمية