رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة: مصرون على استكمال مشروع توشكى

الدكتور أيمن فريد
الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

أكد الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إصرار الحكومة على استكمال مشروع توشكى، الذي يسترد كل استثماراته الحكومية خلال 5 سنوات، لتحقيق أعلى استفادة ممكنة، مشيرًا إلى أنه تم ضخ مخطط كامل للمشروع على مساحة 100 ألف فدان في منطقة توشكى، لتحويلها إلى أضخم مشروع زراعى صناعى وثروة حيوانية في الشرق الأوسط.


جاء ذلك خلال جولة تفقدية له اليوم بالمشروع، مشيرًا إلى أن مصر تعول كثيرا على الاستثمار العربي في المشروع، مشيرا إلى الدعم الإماراتي لضخ استثمارات جديدة في مشروعي توشكي وشرق العوينات.

رافق الوزير خلال جولته السفير الإماراتي محمد بن نخيرة وعدد من مسئولى شركة الظاهرة الزراعية الدولية، والتي تعمل في 13 دولة حول العالم منها مصر بالإضافة إلى وفد من خبراء اسكتلنديين في تطوير إنتاج البطاطس وتصنيعها، حيث أكد الوزير أن الشركة ستقوم باستصلاح 115 ألف فدان طبقا لبرنامج الاستصلاح الذي تم تقدمت به إلى الوزارة.

أضاف أبوحديد أن مخطط المشروع الجديد في توشكي يتفرع إلى أربعة أنشطة إنتاجية زراعية وصناعية متكاملة، تعتمد على زراعة 75 ألف فدان من الأراضي الزراعية لإنتاج محاصيل بنجر السكر والبذور الزيتية بالإضافة إلى بعض الحاصلات الضرورية للدورة الزراعية الثنائية أو الثلاثية مثل القمح والذرة والبرسيم وغيرها كمنتج ثانوى متضمنا إنشاء مصنع لاستخلاص سكر البنجر ووحدات تصنيعية لاستخلاص زيت الطعام وتسويقها للمستهلك.

واستعرض أبوحديد خلال جولته، فرص الاستثمار الزراعي في 5 مناطق زراعية عملاقة جديدة تعتزم مصر طرح 340 ألف فدان بها هي جنوب شرق منخفض القطارة والفرافرة القديمة وشرق واحة سيوة وتوشكى وسيناء، موضحا أن فرص الاستثمار في هذه المناطق تم عرضها على رجال أعمال خليجيين للاستفادة من الدور الخليجي في دعم ثورة 30 يونيو.

وأكد وزير الزراعة أنه سيتم استيراد 30 ألف رأس من ذكور أبقار وأغنام اللحم، في وزن لا يتجاوز 200 كيلو جرام من السودان كأساس لإقامة مشروع تسمين ماشية اللحم بطاقة استيعابية 60 ألف رأس وطاقة إنتاجية 15 ألف رأس دورة للأبقار، مشددا على أن حكومتى السودان وإثيوبيا لديهما استعداد كامل لمساندة جهود الدولة في هذا الاتجاه.

الجريدة الرسمية