رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: 57% من البريطانيين يرفضون ضرب سوريا

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية نتائج استطلاع الرأي التي أجرته حول موقف البريطانيين تجاه توجيه ضربة عسكرية ضد سوريا كما سعى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لإجراء تصويت ثانٍ في مجلس العموم البريطاني.


وأشارت الصحيفة إلى أن استطلاع الرأي يؤكد معارضة البريطانيين لتوجيه ضربة عسكرية ضد النظام السوري بهامش اثنين مقابل واحد، ويرغبون أن تبقى الممكلة المتحدة البريطانية بعيدة عن الصراعات في المنطقة والتي تستمر لفترة طويلة في المستقبل.

وأضافت الصحيفة أن مجلس العموم لم يقر اقتراح إجراء تصويت ثانٍ لأنه ليست هناك أدلة كبيرة لتغيير موقفه لتوجيه ضربة ضد الأسد، وقال فيليب هاموند، وزير الدفاع "يمكن للحكومة النظر في المسألة إذا تغيرت الظروف بشكل كبير جدا".

ولفتت الصحيفة إلى نتائج الاستطلاع التي أظهرت أن 29% يتفقون مع نظرة الولايات المتحدة الأمريكية بتوجية ضربة عسكرية ضد سوريا الأسد لردع النظام عن استخدام الأسلحة الكيميائية في المستقبل، بينما 57% يرفضون شن أي هجوم عسكري ضد النظام السوري.

بينما كان أربعة من كل خمسة أشخاص أي بنسبة 80% يعتقدون أن أي ضربات عسكرية ضد سوريا ينبغي أولا أن تقرها الأمم المتحدة، في حين أختلف 15 %.

وردا على سؤال عما إذا كانت تجربة حرب العراق عام 2003 تعني أن بريطانيا يجب أن تبقى بعيدة عن النزاعات العسكرية في الشرق الأوسط في المستقبل المنظور، وافق 62% ورفض 31%.
الجريدة الرسمية