رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل الأردن يدعو للدفاع عن هوية القدس العربية وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها

 العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الثلاثاء إلى ضرورة الدفاع عن هوية مدينة القدس العربية، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، فيما طالب المسيحيين العرب التمسك بهويتهم العربية.


وقال العاهل الأردني - في كلمة ألقاها خلال استقباله المشاركين في مؤتمر "التحديات التي تواجه المسيحيين العرب" الذي انطلق في وقت سابق اليوم في العاصمة عمان - "إنه من واجبنا جميعا الوقوف في وجه كل الـممارسات الهادفة إلى تهجيـر المسيحيين العرب أو تهميشهم لأنهم الأقرب إلى فهم الإسلام وقيمه الحقيقية"..منوها بأن الإسلام يدعو إلى التسامح والاعتدال والبعد عن التطرف والانعزال.

وأضاف "إن مدينة القدس التي تتعرض اليوم - مع الأسف - لأبشع صور التهويد تعد شاهد عيان ومنذ أربعة عشر قرنا على عمق ومتانة العلاقة الإسلامية المسيحية الأخوية التي وثقتها العهدة العمرية، وأوصى بها جدنا الشريف الحسين بن على رحمة الله عليه وقد سار على نهجه والدي الحسين، رحمه الله، وأنا مستمر بالسير على هذا النهج بعون الله".

وتابع العاهل الأردني "إن المنطقة تواجه حالة من العنف والصراع الطائفي والمذهبي والعقائدي، الذي طالما حذرنا من تبعاته السلبية التي تفرز مظاهر من السلوك الغريبة على تقاليدنا وإرثنا الإنساني والحضاري، القائم على مبادىء الاعتدال والتسامح، والتعايش وقبول الآخر".

وأكد الملك عبدالله الثاني على أن هذه التحديات والصعاب المشتركة التي يواجهها المسلمون والمسيحيون تستدعي تضافر الجهود، والتعاون الكامل لتجاوزها، والتوافق على منظومة سلوك تجمع ولا تفرق.

وقال إن الهاجس الأكبر لدينا هو أن تترسخ النظرة السلبية والانعزال بين أتباع الديانات، ما يؤدي إلى تفتيت النسيج الاجتماعي.. وهذا يتطلب منا جميعا التركيز على موضوع التربية والتنشئة لحماية الأجيال القادمة، وهذه مسئولية الأسرة وباقي المؤسسات التربوية، إضافة إلى المساجد والكنائس.
الجريدة الرسمية