رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية.. "الإخوان" على موعد مع الحظر.. "أوباما" يرسل 50 مقاتلا مدربا إلى دمشق.. تغيير صياغة مسودة البيت الأبيض بشأن سوريا.. الحظ أعمى المصريين عن قصف تل أبيب فى حرب 73

الصحف الأجنبية -
الصحف الأجنبية - صورة ارشيفية

اهتمت الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، بالعديد من ملفات الشرق الأوسط الأكثر سخونة وكان من أبرزها الملفين المصري والسوري.

قالت صحيفة "أريز نيوز"، الأمريكية: بعد فترة قصيرة سيتم حظر جماعة الإخوان في مصر من قبل الحكومة الجديدة التي عينت من قبل الجيش بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي يوم 3 يوليو.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجماعة ظلت تعمل لعقود في الخفاء إلى أن جاءت ثورة عام 2011 ومنحتهم الفرصة للعمل في النور ويرأس مصر رئيسا ينحدر من الإخوان.

أضافت أن حظر جماعة الإخوان سيكون بمثابة سحق للحركة التي تكونت منذ أكثر من 80 عامًا وهي أقدم تنظيم سياسي إسلامي في مصر، ويأتي ذلك في إطار إزالة المنظمات غير الحكومية التي تهدد مستقبل البلاد، بعد شن هجوم على مراكز الشرطة والاعتداء على الجنود في شبه جزيرة سيناء، وتعرض قناة السويس لهجوم إرهابي وهي شريان استراتيجي للحركة الملاحية التجارية دوليًا.

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، عن قيام الرئيس الأمريكي باراك أوباما بجهود خفية للولايات المتحدة بتسليح وتدريب الثوار السوريين، حيث أرسلت أول خلية مكونة من 50 مقاتلا، تلقوا تدريبهم من الاستخبارات الأمريكية إلى سوريا وبدأوا التسلل بالفعل إلى سوريا وفي انتظار موافقة الكونجرس الأمريكي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما فاز بدعم النائب الجمهورى جون ماكين في قرار هجومه على سوريا لمعاقبة الرئيس بشار الأسد على استخدامه أسلحة كيماوية لسحق المعارضة.

أضافت الصحيفة أن السيناتور جون ماكين وليندسي جراهام اتفقا مع الرئيس باراك أوباما، على أن أي هجوم على سوريا ينبغي أن يدمر نظم الإطلاق التابعة للحكومة السورية، بما في ذلك الطائرات والمدفعية والصواريخ التي استخدمت لتنفيذ هجوم 21 أغسطس.

ذكرت صحيفة "ذا هيل"، المتخصصة في نشر أخبار الكونجرس الأمريكي أن البيت الأبيض بدأ تغيير لغة الخطاب في المسودة الخاصة بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا.
وقال مسئول بالإدارة الأمريكية: إن البيت الأبيض منفتح للعمل مع الكونجرس على تغيير الصيغة المقترحة للسماح باستخدام القوة العسكرية في سوريا، كما اقترح أعضاء الكونجرس إجراء تغييرات لكسب الأصوات اللازمة لذلك".

أضاف أن هذا الامتياز جاء بعد يوم واحد من إشارة باتريك ليهي رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ باعتزامه إعادة كتابة المسودة الخاصة بتوجيه ضربة عسكرية ضد سوريا، وتضييق طلب الرئيس باراك أوباما لإعطائه الإذن لاستخدام القوة الضرورية والملائمة بشأن سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن البيت الأبيض عازم على التعاون مع الكونجرس بشأن المسودة الخاصة بسوريا، وأن التحدي سيكون خلال الأيام المقبلة، لتحقيق التوزان بين 217 من أعضاء مجلس النواب و60 عضوا من مجلس الشيوخ لكي يتم تحجيم الدعم للتدخل العسكري وتضيق نطاق القرار من الكونجرس.

وقال باك مكيون، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب إن النقاش حول سوريا سيكون له تأثير كبير على ميزانية البنتاجون.

اهتمت صحيفة الجارديان البريطانية، بتطور الوضع في سوريا وتوجيه ضربة عسكرية من قبل الولايات المتحدة ضد النظام السوري، مشيرة إلى ضعف ثقة الكثيرين في الدول العربية في الدوافع الأمريكية لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا والدور الذي يمكن أن تلعبه واشنطن في بناء ديمقراطية داخل سوريا.

وأوضح وضاح خنفر، مدير قناة الجزيرة السابق أن العالم العربي يرغب التخلص من نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بعد المذابح الوحشية التي شنها ضد شعبه وستظل صور القتلي من الأطفال والنساء عالقة في أذهان الأجيال المقبلة، ولكن هناك شكوك وعدم ثقة في النوايا الأمريكية لتوجية ضربة عسكرية ضد سوريا وأن كلمة الرئيس باراك أوباما لم تفلح في إقناع الكثير من العالم العربي.

وأشار خنفر إلى أن عدم الثقة نابع من المعايير المزدوجة للولايات المتحدة وخاصة التحيز الأمريكي تجاه إسرائيل ودعم الإدارة الأمريكية لأنظمة عربية مستبدة.

نشرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، وثيقة سرية في الذكرى الـ 40 لحرب أكتوبر 1973 والتي مفادها أن الحظ ساعد على عدم تعرض تل أبيب للقصف من قبل المصريين خلال الحرب.

ونقلت الصحيفة عن "بيني بيلد"، قائد سلاح الجو الإسرائيلي في ذلك الحين وتصريحاته أمام لجنة اجرانات التي كانت مسئولة عن التحقيق في ملابسات حرب أكتوبر 1973 قوله "إن تل أبيب في ذلك الحين كانت أكثر مكان عرضة للقصف نظرًا لأنها مدينة ذات كثافة سكانية عالية، ولكن الصدفة لعبت دورها حتى لا تقصفها الطائرات المصرية التي كان بإمكانها إطلاق عشرة قنابل على المدينة.

أضاف بيلد أن الخوف من المصريين بسبب قوة جيشهم حال دون الحصول على إذن بالانطلاق في مهمات مراقبة كل يومين أو كلما رغب الجيش في ذلك، ما تسبب في تقدم الجانب المصرى.

تابع بيلد قائلًا إن الجنرال "إفراهام أدان" الذي كان قائدًا للوحدة 162 التي دفعت القوات المصرية للعودة خلف قناة السويس، أوضح أن الجيش الإسرائيلي لم يأخذ الجيوش العربية على محمل الجد، والجيش الإسرائيلى، جيش قليل العدد
ذكرت صحيفة هاآرتس العبرية، أن طواقم المفاوضات الإسرائيلية والفلسطينية ستعقد اليوم الثلاثاء في القدس جولة سادسة من المفاوضات، حسب المسار الذي أطلقه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوضات يتم عقدها بشكل سري بعيدا عن وسائل الإعلام، لأن الجانب الإسرائيلي يرفض الإفصاح عن أي تفاصيل عن المفاوضات الجارية، موضحة أن وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني قابلت السبت الماضى رئيس طاقم المفاوضات الفلسطينية صائب عريقات للإعداد للمفاوضات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية رفيعة المستوى أن المفاوضات ما زالت تدور حتى الآن حول السؤال هل تجري المفاوضات على أساس حدود ما قبل 67 مع تبادل أراضي بين الطرفين وتحديد المواضيع التي ستطرح على جدول المفاوضات.

نقلت القناة السابعة العبرية، تصريحات نائب وزير الدفاع الإسرائيلي داني دانون، التي هدد فيها بطرد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو من حزب الليكود في حال توصل إلى اتفاق مرحلي مع الفلسطينيين يتم من خلاله الانسحاب من مناطق في الضفة الغربية.

وأوضح "دانون"، خلال لقاء له مع المستوطنين أن أي اتفاق مع الفلسطينيين يتعارض مع أيديولوجية وفكر الليكود سينعكس بالسلب على صاحبه، الأمر الذي من شأنه أن يجد نفسه خارج حزب الليكود.

أضاف "دانون" أن الأشخاص في حزب الليكود يشعرون بالقلق من محاولات نتنياهو للتوصل على مثل هذا الاتفاق مع الفلسطينيين، كما أعرب عن قلقه من الخطوات التي تتبعها وزيرة العدل "تسيبى ليفنى" خلال المفاوضات، موضحا أنه يجب على فريق التفاوض السياسي أن يبحث عما هو في صالح إسرائيل.
الجريدة الرسمية