رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الصناعة: 553 مصنعا متعثرا فى مصر

منير فخرى عبد النور
منير فخرى عبد النور وزير الصناعة

أكد منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة أن هناك تحديات اقتصادية ضخمة تواجه الحكومة والمنتجين أيضا، أهمها المصانع المتوقفة عن الإنتاج وزيادة معدلات البطالة.


وأشار عبد النور خلال مؤتمر صحفى اليوم، إلى أنه تولى الوزارة وهناك أزمة طاقة ومصادر طاقة محددوة وندرة في الأراضى الصناعية المرفقة وصعوبة في الحصول على التمويل، نتيجة مزاحمة الحكومة للقطاع الخاص في الحصول على القروض البنكية، حيث تفضل المصارف إقراض الحكومة لانخفاض نسبة المخاطر.

وقال عبد النور إن هدف الحكومة هو إعادة عجلة الإنتاج وتشغيل المصانع المتوقفة واستعادة الأسواق الخارجية واستعادة ثقة المستثمر المصرى والخارجى، مشيرا إلى أنه يسعى إلى حل مشاكل المستثمرين واحترام العقود المبرمة معهم.

وكشف الوزير أن الرقم الوحيد المدقق لإجمالي المصانع المتعثرة هو553 مصنعا، وهذا طبقا لإجمالي المصانع المتوقفة عن الإنتاج والتي تقدمت بطلبات إلى مركز تحديث الصناعة التابع للوزارة، قائلا: قد يكون الرقم أكثر من ذلك ولكن لا يجوز المزايدة بإطلاق أرقام بالآلاف عن المصانع المتعثرة في مصر، لافتا إلى أن مركز تحديث الصناعة يدرس حاليا إعادة تشغيل هذه المصانع وبحث أسباب التعثر.
الجريدة الرسمية