رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: "ماكين" يجمع تفويضًا لـ"أوباما" لضرب سوريا

السيناتور الامريكي
السيناتور الامريكي جون ماكين

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن السيناتور جون ماكين، عن ولاية أريزونا، يحاول جمع تفويضًا من أعضاء الكونجرس ومجلس الشيوخ للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وذلك لدعمه في قرار الضربة العسكرية الموجهة إلى سوريا.

وأشارت الصحيفة الأمريكية أن "ماكين" والسناتور "ليندسي جراهام" اجتمعا بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، بالبيت الأبيض، مؤكدين أن المحادثات كانت مشجعة، وحثا نظرائهم بالكونجرس، على دعم قرار "أوباما" في خطته للقيام بعمل عسكري في سوريا، وقالا إن التصويت برفض العملية العسكرية ستكون لها تداعيات "كارثية" بالنسبة للولايات المتحدة ومصداقيتها أمام العالم.

ونادي كل من "ماكين" و"جراهام" إلى إضراب محدود للضغط على أعضاء الكونجرس لإعطاء الموافقة لضرب الأراضي السورية في أقرب وقت ممكن.

وأكدت "نيويورك تايمز" أن كلمات "ماكين" جاءت بمثابة تطورًا إيجابيًا وتشجيعًا للبيت الأبيض، وجزء مهم من ضغط المشرعين الأمريكان، لافتة إلى أن وزير الخارجية جون كيري؛ ووزير الدفاع تشاك هاجيل؛ ورئيس الأركان الجنرال مارتن ديمبسي، ومستشار الأمن القومي سوزان رايس، ومدير الاستخبارات الوطنية، اجتمعوا مع الرئيس الأمريكي لوضع خطة الضربة العسكرية على سوريا، وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الضربة أصبحت في إطار التنفيذ، ولم ينقصها سوى موافقة الكونجرس.

وقالت إن هناك 127 من الديمقراطيين في مجلس النواب مترددين بشأن التصديق على الدعوة التي أطلقها الرئيس "أوباما"، وذلك بسبب عدم التأكد من استخدام حكومة "الأسد" الأسلحة الكيميائية في مذبحة الأسبوع الماضي، وقال العديد من الديمقراطيين إنه لا توجد أدلة مقنعة حتى الآن تثبت تورط نظام الأسد.
الجريدة الرسمية