رئيس التحرير
عصام كامل

أسامة صالح: الاستثمار الأجنبى إيجابى في مصر

 الدكتور اسامة صالح
الدكتور اسامة صالح وزير الاستثمار

قال الدكتور أسامة صالح وزير الاستثمار، إن الاستثمارات المصرية انخفضت عقب ثورة يناير وكانت مؤشر خطر لكننا نحاول حل الأزمة وعلى الرغم مما تمر به البلاد من أحداث سياسية متوترة، إلا أن مصر مازال الاستثمار الأجنبى بها يتخطى المليار جنيه مصرى.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "ستديو البلد" مع الإعلامي حمدى رزق على قناة صدى البلد، مساء اليوم الإثنين: "لدينا تحدٍ كبير بأن يصل حجم الاستثمار الأجنبى والخاص إلى290 مليار جنيه مصري الفترة القادمة، وخاصة أننا دولة جاذبة للاستثمار الأجنبى، من حيث القوى البشرية والمواد الطبيعية".

وتابع: "نحن جاهزون ببعض المشروعات المهمة جدا التي تحقق نقلة كبيرة من ضمنها مشروع في شمال غرب خليج السويس والذي بدأ في عهد الدكتور محمود الجنزوى إلا أنه لم يتم ولكن حدث طرح عالمى في عهد الدكتور محمود محى الدين والذي استقر على شركة صينية، ونحن الآن نستكمله، حيث أن هذا المشروع يضخ أموال أجنبية ويجذب الاستثمار الأجنبى، أي أن غرضة تنموى".

وأشار إلى أنه من ضمن الصناعات التي يتم التركيز عليها صناعة البتروكيمياويات بالإضافة إلى استغلال كافة المواد الطبيعية في مصر، مؤكدا أن المرحلة القادمة تكون مرحلة انطلاق، وخاصة أن لدينا 7 مشروعات بهذا الشكل في مجال النقل البحرى، حيث يوجد رصيف للتدوال في بورسعيد تكلفته مائة مليون دولار ورصيف في الإسكندرية.

كما صرح أن معدل تداول الحاويات في مصر يفوق معدل تداول الحاويات في الدولة المتقدمة.
الجريدة الرسمية