رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ جنوب سيناء يتبنى حملة "نحو تجمعات بدوية منتجة"

جانب من اجتماع اللواء
جانب من اجتماع اللواء خالد فودة- محافظ جنوب سيناء

كلف اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، اللواء أحمد فوزي، السكرتير العام للمحافظة، بتشكيل لجنة برئاسته للإشراف ومتابعة جميع المشروعات التنموية التي تجرى على أرض المحافظة وتذليل العقبات وحل المشكلات.


ومن بين أهم هذه المشروعات تحويل التجمعات البدوية إلى تجمعات منتجة وتوفير فرص عمل لشباب البدو داخل أماكن إقامتهم والذي سيقوم بتنفيذه جهاز تعمير سيناء.

وأعلن المحافظ أن جهاز تعمير سيناء سيقوم باستصلاح 125 فدانًا كمرحلة أولى بمعدل 5 فدادين كحد أدنى، وذلك من خلال اختيار 13 تجمعًا بدويا، موضحًا أن الاستصلاح سيتم عن طريق مياه الآبار بكل تجمع وسيتم اختيار النبات طبقا لملوحة كل بئر وطبيعة كل منطقة وستتم الزراعة طوال العام عن طريق إحدى الشركات المتخصصة.

وأضاف أن المشروع يشمل أيضًا تدريب البدو على أنواع الزراعة المختلفة باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتقاوٍ من أعلى الأصناف وذلك لضمان الاستمرارية للمشروع، وفي المناطق التي لا يوجد بها مصدر للمياه سيتم تسليم أهالي المنطقة رءوس أغنام أو ماشية أو ماكينة لإنتاج بذور الشعير.

كما سيتم إنشاء مزارع سمكية على مياه الآبار لأول بمصر يضمن المشروع دراسات عن أفضل طرق التسويق المحلي والعالمي، وأيضا تزويد تلك التجمعات بصوب زراعية مع زراعتها وتوفير مستلزمات الزراعة لها، وذلك بهدف تنمية التجمعات البدوية وتوفير فرص العمل والاكتفاء الذاتي لبعض المحاصيل بالمحافظة، كما يهدف لإنتاج بعض الزراعات للتصدير الخارجي.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ اللواء خالد فودة مع المهندس محمد السقا، رئيس جهاز تعمير سيناء، ورؤساء المدن ومدير عام التخطيط العمراني ومدير التخطيط العام بالمحافظة وممثلي المالية لاستعراض المشروعات الكبرى التي تنفذ لصالح المواطنين بالتجمعات البدوية.

الجريدة الرسمية