رئيس التحرير
عصام كامل

النيابة الإدارية تنتقد عدم تمثيلها في لجنة الخمسين

 لجنة الخمسين لتعديل
لجنة الخمسين لتعديل الدستور - ارشيفية

قال المستشار إسلام إحسان وكيل عام هيئة النيابة الإدارية: "إنه كان من المنتظر اختيار ممثل عن هيئة النيابة الإدارية في لجنة الخمسين ضمن العشرة شخصيات الذين قام رئيس الوزراء باختيارهم".


وأضاف: إن النيابة الإدارية هي الجهة المسئولة عن مكافحة الفساد وحماية المال العام وتقويم القصور في المرافق العامة، وأن وضع دستور دولة يحتاج إلى عدد كبير من رجال القانون والقضاء المتخصصين للمساهمة في إعداد وثيقة دستورية تضم كافة الحقوق والحريات العامة.

وأضاف " إحسان " في تصريحات خاصة أنه كان من الإنصاف أن يتم تمثيل النيابة الإدارية في لجنة الخمسين وكذلك هيئة قضايا الدولة خاصة أنه تم تمثيل باقي الهيئات القضائية في لجنة العشرة، واستبعاد هيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة، لافتا إلى عدم وجود مبرر لإقصاء النيابة الإدارية من التمثيل في لجنة العشرة وكذلك لجنة الخمسين. 

وأوضح أن تمثيل النيابة الإدارية بلجنة الخمسين كان سيضفي إثراء في المناقشة والحوار حول المواد الدستورية، خاصة أنه لم يتم الاستماع إلى آرائهم في لجنة العشرة، مشيرا إلى أنه ليس من المنطقي حرمان النيابة الإدارية من عدم التمثيل في لجنة الخمسين بزعم أن كافة الهيئات القضائية غير ممثلة.

وأكد أنه تم تمثيل باقي الهيئات القضائية في لجنة العشرة، وحرمان النيابة الإدارية وقضايا الدولة وحدهما من التمثيل في اللجنتين.
الجريدة الرسمية