رئيس التحرير
عصام كامل

تعيين "أميناتا توريه" رئيسة لوزراء السنغال

 الرئيس السنغالى
الرئيس السنغالى ماكى سال

أعلن الرئيس السنغالي "ماكي سال" عن تعيين "أميناتا توريه" في منصب رئيسة الوزراء، ومن المقرر أن تقوم بتشكيل حكومتها في وقت لاحق عقب تقديم "عبدول إمباي" رئيس الوزراء السابق استقالته من منصبه أمس (الأحد).


وقالت توريه في تصريح عقب إعلان اختيارها لهذا المنصب - حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم (الإثنين) - إن لها الشرف في أن تتولى قيادة الحكومة الجديدة.

وأعربت رئيسة الحكومة السنغالية الجديدة عن موافقتها على قبول هذا المنصب، مشيرة إلى أنها ستتولى قيادة الحكومة لمواصلة السباق من أجل تطوير وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين في البلاد.

يذكر أن توريه (50 عاما) كانت تشغل منصب وزيرة العدل، وتعد ثاني سيدة تتولى مهام منصب رئيس الوزراء في السنغال بعد السيدة "ماديور بوي" التي قادت الحكومة السنغالية من مارس عام 2001 حتى نوفمبر 2002.

يشار إلى أن رئيس الوزراء السنغالي "عبدول امباي" قدم استقالته من منصبه أمس (الأحد) وفق ما أعلنه الناطق باسم رئاسة الجمهورية السنغالية "عبدو تيام".

وكان رئيس الحكومة المستقيل واجه اتهامات بالتورط في عمليات غسيل أموال بالتعاون مع الرئيس التشادي السابق "حسين حبري" عندما كان "امباي "على رأس مؤسسات مصرفية، حيث عمل مديرا لعدد من المؤسسات المصرفية في السنغال، ونفى امباي هذه الاتهامات جملة وتفصيلا، لكنه عاد أول أمس (السبت) ليقول في تصريحات صحفية إنه إذا ما ظهرت أدلة تدينه في هذه القضية سيستقيل من منصبه.

الجريدة الرسمية