رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء: نصف المراهقين محرومون من النوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكثر من نصف المراهقين محرومون من النوم، هذا ما ذكره خبراء الصحة في بريطانيا، مؤكدين أن زيادة استخدام التكنولوجيا الحديثة القائمة على الشاشة تفاقم من مشكلة اضطرابات النوم لدى المراهقين.


ويشير الخبراء إلى أن التغيرات في الهرمونات الطبيعية مع الاستخدام المفرط لتكنولوجيا الشاشة والاجهزة الالكترونية بشكل عام، يعني أن العديد من الشباب في تلك المرحلة العمرية المهمة لا يحصلون على القسط الكافي من النوم.

ويقول الباحثون أن المراهقين بحاجة إلى قسط من النوم لمدة تسع ساعات يوميا للقيام بمهامهم والتمتع بصحة جيدة.

وقال روسيل فوستر البروفيسور في علم الاعصاب المتعلقة بالساعة البيولوجية في جامعة اكسفورد البريطانية إن "النوم مهم بشكل أساسي ولكن رغم ذلك يتم تجاهله إلى حد كبير كجزء من الحياة البيولوجية لنا".

وأضاف الاستاذ الجامعي، كما ذكرت شبكة /بي بي سي/ " فيما يتعلق بالمراهقين، فأن النوم يعزز بصورة هائلة نوعية الحياة، والاداء التعليمي لاولادنا البالغين".

ولفت البروفيسور البريطاني، الانظار إلى سهر الشباب لساعات متأخرة من الليل في مقاهي الانترنت ومراكز ألعاب الكومبيوتر، مما يؤثر بشكل أساسي على ساعات نومهم وتحصيلهم الدراسي، محذرة من أن السهر أمام الاجهزة الالكترونية، يعزز من سلوك المراهقين مثل نشاط طائر البوم خلال ساعات الليل.

أما الخبيرة النفسية "جين أنسيل" أسست /سليب اسكتلند/ وهي منظمة خيرية لمساعدة الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على الالتزام بمعايير للنوم الجيد، ولكن مع زيادة عمل المنظمة بدأت تبحث في سلوك المراهقين في المدارس.
الجريدة الرسمية