رئيس التحرير
عصام كامل

نظام للتغذية الصحية للرئتين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الرئة هي الجهاز المسئول عن نقل الأكسجين في الجسم، وإزالة ثاني أكسيد الكربون، جنبًا إلى جنب مع الجهاز التنفسي بشكل عام، وهناك نظام غذائي متكامل تقدمه دكتورة مروة كمال أخصائي التغذية لصحة الرئتين، وبالتالي الصحة العامة للجسم كله.

تشير دكتورة مروة أن إضافة الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة إلى النظام الغذائي، بما يعادل إضافة 2-4 وجبات يوميًا، على أن يكون البروكلي على رأس القائمة، فمن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات تعمل على مواجهة الأمراض المزمنة وتساعد على الحفاظ على مستوى صحي لأداء الرئتين لوظيفتها بكفاءة.

وتنصح دكتورة مروة بشرب عصير البرتقال، فهو غني بفيتامين C والذي يقدم مستوى إضافيًا من الحماية للرئتين، كما أنه المسئول بعمل ما يمكن وصفه بأنه درعًا واقية حول الشعب الهوائية، فكوب كبير من عصير البرتقال في وجبة الإفطار صباحًا يحقق الفائدة المرجوة.

تضيف دكتورة مروة أن منتجات السمك أو بذور الكتان لابد أن تكون في القائمة الأسبوعية لطعامك على الأقل مرتين أسبوعيًا، فيمكن للأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك حماية رئتيك، ومن المعروف أن هذه الأحماض الدهنية أيضًا تعمل على الحد من الالتهابات التي يمكن أن تحدث مع أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، ولكن لا تبالغي لأن بعض الأسماك تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، وهو غير صحي بالمرة.

كذلك يمكن تناول كوب أو اثنين على الأكثر من القهوة، حيث إنه يمكن للكافيين الموجود في القهوة أن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات الربو. 

وتنصح كذلك دكتورة مروة بتناول التفاح لما يحويه من فيتامين E الذي يزيد من كفاءة وظيفة الرئة ويساعد على تحسين التنفس، أيضًا يمكن لكوب من الشاي الأخضر إضافة المزيد من فيتامين E إلى جسمك.

الجريدة الرسمية