رئيس التحرير
عصام كامل

مكتبة الإسكندرية تصدر الطبعة الجديدة من "السادات رئيسا"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت وحدة متحف السادات بمكتبة الإسكندرية الطبعة الجديدة من السجل الوثائقي المصور "السادات رئيسًا" من إعداد الدكتور خالد عزب - رئيس قطاع المشروعات - والباحث عمرو شلبي، وتقديم الدكتور إسماعيل سراج الدين - مدير مكتبة الإسكندرية -.
وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين في تقديمه للكتاب: إن السجل يمثل عرفانا وتقديرا للقائد الذي كان بطلًا شجاعًا في اتخاذه قرار الحرب وقرار السلم، والرجل الذي جاد بحياته من أجل نصرة وطنه. 
وأضاف: إن السجل يتيح فرصة الإبحار في حقبة مهمة من تاريخ مصر منذ أن تولى السادات الحكم عام 1970 إلى لحظة اغتياله في عام 1981؛ لتطوى بها صفحة من تاريخ مصر. 
وأكد الدكتور خالد عزب في مقدمته للسجل أن حياة الرئيس السادات تستحق أن يصدر عنها عدة سجلات مصورة؛ فهي حافلة بالمعارك والمواقف، فضلًا عن الشجاعة والحكمة والقدرة السياسية. 
وأضاف: "لذلك حرصنا على أن يخرج هذا السجل الوثائقي معبرًا عن الإنسان والرئيس والأب والقائد".. ولفت إلى أن السجل الوثائقي يعتمد على استعراض أهم الأحداث في كل عام ثم الانتقال للحياة الخاصة للرئيس السادات. 
وأشار عزب إلى أن الصورة أصبحت في عصر الوسائط الإعلامية المتعددة أداة جيدة لجذب الأجيال الجديدة نحو تكوين صورة لتاريخ الوطن في الأذهان، ولذلك تم تقديم هذا السجل التاريخي من خلال الصورة الفوتوغرافية. وأضاف: "نحن نقدم عملًا يعد ممتدًا في الفلسفة التي أقيم عليها مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، وهي إعادة قراءة التاريخ بصورة تتناسب مع تطلعات الأجيال القادمة، وهو ما نحاول أن نكون مثابرين من أجله".
وقال الباحث عمرو شلبي: إن السجل يختلف عن النسخة الأولى في بعض الألوان الداخلية التي تم تغييرها وإضافة بعض الصور الجديدة لأحداث مهمة وردت إلى المكتبة خلال الفترة الماضية، فجزء كبير من الصور التي يتم العمل عليها تأتي من عائلات وأسر شارك أحد أفرادها في تلك الحقبة أو كان قريبا من مراكز صنع القرار؛ وعلى رأسها عائلة الرئيس السادات.
الجريدة الرسمية