رئيس التحرير
عصام كامل

2.579 مليون برميل.. متوسط صادرات نفط العراق في أغسطس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وزارة النفط العراقية اليوم الأحد إن متوسط صادرات العراق من الخام ارتفع إلى 2.579 مليون برميل يوميا في أغسطس الماضي بفعل زيادة الشحنات من حقول النفط الجنوبية، وهو ما ساعد على الاقتراب من المستوى المستهدف لنهاية العام.


وزادت الصادرات عن مستوى يوليو عندما شحن العراق 2.324 مليون برميل يوميا في المتوسط. ويطمح العراق ثاني أكبر منتج في أوبك إلى إنتاج 3.4 مليون برميل يوميا بنهاية عام 2013.

وقال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط إن صادرات نفط أغسطس التي حققت إيرادات قدرها 8.3 مليار دولار هي الأعلى في شهور بسبب تزايد الشحنات من الموانئ الجنوبية.

ويتوقع العراق زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا بنهاية العام الحالي مع بدء تشغيل حقول نفط مجنون الذي تديره رويال داتش شل في جنوب العراق وحقول صغيرة أخرى.

وقال جهاد إن حقل الغراف النفطي في الجنوب والذي تديره بتروناس وشركة اليابان للتنقيب عن النفط بدأ إنتاج 35 ألف برميل يوميا يوم السبت.

ويعتزم العراق إجراء أعمال صيانة هذا الشهر في مرافئه الجنوبية لزيادة طاقة التصدير لكنه قال إن الصادرات ستمضي كالمعتاد.

والعراق بحاجة إلى تطوير بنيته التحتية في مجال الطاقة والتي تعرضت لإهمال طويل كي يعزز الإنتاج ويوطد وضعه كمنتج رئيسي للنفط لكن مشاكل في التصدير وهجمات متكررة على خط أنابيب يصل إلى تركيا تحول حتى الآن دون تحقيق هدفه لعام 2013.
الجريدة الرسمية