رئيس التحرير
عصام كامل

القرع العسلي غذاء الأنبياء.. يقوي مناعة الجسم

فيتو

أكدت هبة الخولي، خبيرة التغذية، أن القرع العسلي أو "اليقطين" يعرف كما ذكر في القرآن الكريم بأنه غذاء الأنبياء، وكان الرسول الكريم يحب نبات اليقطين وقد ذكره عندما قال: "عليكم بالقرع فإنه يزيد في العقل والدماغ".



وتضيف خبيرة التغذية أن القرع العسلي يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات أهمها فيتامين «أ» بالإضافة إلى كثير من الأحماض المهمة للجسم، وأيضا 90% من وزنه ماء، ونسبة ضئيلة منه من الدهون المفيدة للقلب، كما تعمل كمضادات للأكسدة لاحتوائه على "البيتاكاروتين"، وهي من أقوى مضادات الأكسدة، ويقوي مناعة الجسم ويقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة.


وتشير هبة الخولي إلى أن قشر القرع العسلى ولحمه وبذوره تحتوي على العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والزنك والنحاس والسيلنيوم.


ويحتوي القرع على الأحماض الدهنية الأوليك واللينوليك والبالمتيك وكذلك الأسيتاريك أكثر أربعة أحماض موجودة بتركيزات عالية في زيت بذور القرع العسلى، فضلًا عن ارتفاع النسبة بين أوميجا 6 إلى أوميجا 3، والتي تمنع تصلب الشرايين.


ويعتبر القرع العسلي –كما تشير هبة الخولي– من أكثر الأغذية ملاءمة لمتبعي نظام غذائي لإنقاص الوزن والرياضيين وأيضا الأطفال، كما أنه مصدر غني بالفيتوستيرولز Phytosterols، الذي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتحسين مناعة الجسم، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا، كما أنه يعد "إستروجين" طبيعي لذا فهو مفيد للنساء في تقليل مضاعفات ما بعد سن اليأس.

وأثبتت الدراسات أن للمركبات العضوية التي تم استخلاصها من مكونات القرع العسلى الثلاثة نشاطا مضاد للخلايا السرطانية (في كل من الكبد والثدى) بالإضافة للنشاط المضاد لبعض الميكروبات.
الجريدة الرسمية