رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة جزائرية: أوباما في "ورطة" بعد فشله في الحشد ضد سوريا

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

أكدت صحيفة "الخبر" الجزائرية أن اشتراط الرئيس الأمريكى باراك اوباما الحصول على موافقة الكونجرس للقيام بأى عمل ضد سوريا إنما يؤشر إلى "تراجعه" في موقفه بسبب ما يراه المحللون أنه "ورطة" يعانى منها أوباما - حسب الصيحفة.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم " الأحد" إن قرار الحليف الأساسى "بريطانيا" عدم المشاركة في أي اعتداء عسكري على سوريا، بالإضافة إلى نتائج استطلاعات الرأى التي تؤكد معارضة الغالبية العظمى من الرأى العام الغربى لأى عمل عسكري في المنطقة إلى جانب الصرامة الروسية في التعامل مع الملف جعل أوباما أمام مأزق حقيقي.

وأضافت أن أوباما وجد نفسه في موقف ضعف بعد فشله في تأسيس حليف قوى ومقنع يتسلح به أمام الرأى العام الداخلى والدولى بعد أن زعم أنه يملك دلائل قاطعة على تورط النظام السورى في ارتكاب مجزرة الغوطة.

وأكدت أن الإدارة الأمريكية فشلت في إستراتيجية استعجال المجموعة الدولية واستدراجها لمباركة الاعتداء العسكري على سوريا حيث فوجئت برفض ليس بريطانيا فقط بل ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا وحلف شمال الاطلنطى".

واختتمت الصحيفة قائلة إنه "للمرة الأولى في التاريخ تجد الولايات المتحدة نفسها تعانى ولا تملك قوة الإقناع في حشد الحلفاء على عكس الحروب التي قادتها في السابق على غرار العراق وأفغانستان وليبيا، خاصة وأن نتائج هذه الحروب كانت كارثية وحولت هذه الدول من ديكتاتوريات إلى دول فاشلة سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا.

الجريدة الرسمية