رئيس التحرير
عصام كامل

3.5 ملايين طن قش أرز حصيلة موسم الحصاد بمحافظات الدلتا

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

قالت الدكتورة كوثر حفني، رئيس غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة، إن حصيلة قش الأرز في موسم الحصاد، بلغت 3.5 ملايين طن، على مستوى محافظات الدلتا.

وأوضحت في تصريحات خاصة، أن غرفة العمليات المركزية داخل الوزارة، تدير عملية مواجهة السحابة السوداء، من خلال خطة كاملة للتحكم في مصادر التلوث، وتتضمن لجان مراقبة، طوال الـ 24 ساعة، للإنبعاثات الصناعية، والتعاون مع الشركات والمصانع الكبرى لتقليل إنتاجها، بجانب وقف خطوط إنتاج بعض المصانع التي تتسبب في زيادة نسبة التلوث والإنبعاثات والمداخن.

وكشفت عن وجود شبكة كاملة لرصد جميع الملوثات الصناعية - الشبكة القومية لرصد الإنبعاثات الصناعية - من مداخن المصانع، من خلال جهاز مراقبة في وزارة البيئة، لكل المصانع، وفي حالة وجود زيادة في نسبة وتركيز الملوثات بمصانع الأسمدة، تتخذ مخالفة فورية للمصانع التي تتعدى الحدود القانونية في الإنبعاثات.

ونوهت إلى وجود حملات تفتيشية من الوزارة، بالتعاون مع شرطة البيئة لعوادم المركبات، والتي تمثل 26% من مصادر التلوث، مشددة على وجود عملية تدوير المخلفات لإنتاج الأسمدة والأعلاف، من خلال حملات برنامج المزارع الصغير وتعليم المزارعين كيفية الاستفادة من قش الأرز وصناعة الأسمدة والأعلاف فضلا عن التعاقد مع شركات لتجميع وكبس القش في مخازن.

وتابعت، "من ضمن خطة الوزارة للتعامل مع قش الأرز، وجود مراقبة لحظية من القمر الصناعى وشبكات الرصد البيئي التي تشمل 87 محطة، منهم 40 محطة في محافظات الدلتا، تنحصر مهامها في مواجهة السحابة السوداء فقط".
الجريدة الرسمية