رئيس التحرير
عصام كامل

معركة "الجونة" تنذر بنهاية جروبات الألتراس في مصر..وزير الرياضة يطمئن على المصابين.. وعقوبات قاسية من "الكاف" تنتظر الأهلي..اتفاق بين كابوهات "أهلاوي" على حرمان الـ "ديفيلز" من الثالثة شمال

جانب من اشتباكات
جانب من اشتباكات التراس الأهلي بالجونة

نجح فريق الأهلي في تحقيق فوز ثمين على ليوباردز الكونغولي بهدفين مقابل هدف وحيد في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب الجونة في الجولة الرابعة من منافسات دوري المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، رغم ما شهدته المباراة من اشتباكات وأحداث شغب بين جماهير النادي الأهلي متمثلة في رابطتي ألتراس "أهلاوي" وألتراس "ديفيلز".


بدأت الاشتباكات بسبب الخلاف الشهير بين ألتراس أهلاوي ونظيره ديفيلز والخاص بالبانر الرئيسي لجروب ديفيلز قبل لحظات من انطلاق مباراة الأهلي وليوباردز الكونغولي، بعد أن رفض ألتراس أهلاوي خطوة الديفيلز بتعليق البانر الرئيسي لهم مؤكدين على أن البانر الرئيسي لأهلاوي هو الأساس في كل المدرجات وهو ما رفضه ألتراس ديفيلز فنشب الخلاف بين الجانبين ـ ويتخذ التراس أهلاوي قراره بطرد مشجعي الديفيلز من مدرجات الثالثة شمال، مع اتخاذهم قرارا بحرمان ديفيلز من دخول مدرجات الثالثة شمال بعد ذلك مؤكدين على أن المدرجات ستكون لهم فقط بعد اشتباكات اليوم.

شهدت الاشتباكات بين الطرفين تبادل إلقاء الحجارة والألعاب النارية والشماريخ ، وقاموا بتكسير بعض المقاعد في مدرجات ملعب الجونة، الذي استضاف اللقاء، وقامت قوات الأمن بإلقاء الغاز المسيل للدموع لتفريق الجماهير وإنهاء تلك الاشتباكات حتي لا تتطور ويحدث ما لا يحمد عقباه، لتسفر تلك الاشتباكات عن وقوع 8 أشخاص، ويستدعي الأمن 3 سيارات إسعاف لملعب المباراة لنقل المصابين الذين تعرضوا لاختناقات بسبب الغاز المسيل للدموع وكذلك نيران الشماريخ، بالإضافة لبعض الكدمات نتيجة إلقاء الحجارة.

وفي نفس السياق استطاعت قوات الأمن، تفريق الجمهورين، بعد الاتفاق مع قيادات الديفيلز على مغادرة ملعب المباراة، ورفضوا دخولهم مرة أخرى للملعب بعد أن قام مسئولو الأمن بإبلاغ كابوهات الديفيلز أن مخاوفهم من تجدد الاشتباكات بينهم وألتراس أهلاوي وراء رفض دخولهم لضمان تأمين الطرفين والوصول بالمباراة إلى بر الأمان.

قبل أن يتم عقد اتفاق بين قيادات الأمن وكابوهات الديفيلز بالسماح لهم بالعودة للمدرجات على أن يتواجدوا بمدرجات الثالثة يمين لمتابعة الشوط الثاني من مباراة الأهلي وليوبارد في دوري أبطال أفريقيا، مع الفصل بينهم وبين ألتراس أهلاوي" المتواجدين بمدرجات الثالثة شمال.

وكرد فعل طبيعي لتلك الاشتباكات، أكد مصدر بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أن الكاف يدرس معاقبة النادي الأهلي بعد اندلاع الاشتباكات بين جماهيره، ويسعى بعض مسئولي القلعة الحمراء للتحدث مع مراقب المباراة لإقناعه بعدم "ذبح" الشياطين الحمر في تقريره بالأحداث التي شهدتها المدرجات، حتي لا يتعرض الفريق لعقوبات قاسية من قبل الاتحاد الأفريقي.

وفور اندلاع تلك الأحداث، يجري طاهر أبوزيد، وزير الدولة لشئون الرياضة، اتصالًا بالكابتن حسن حمدي رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، للاطمئنان على مصابي جماهير الأهلي في الاشتباكات التي نشبت بين الجماهير، ويعرب وزير الرياضة عن ارتياحه لإقامة اللقاء بعد انتهاء الاشتباكات، مؤكدا أن تلك الأحداث ستؤثر على عودة النشاط الرياضي وعودة الجماهير بعد أن كان ينادي بها الجميع.


ويعقد مجلس إدارة نادي الجونة اجتماعا مساء اليوم لمناقشة تداعيات تلك الاشتباكات، وتسبب ذلك في إتلاف بعض الحواجز والممرات الحديدية الخاصة بالنادي ومدرجات الإستاد ويتخذون قرارا برفض إقامة أي مباريات للأهلي أو الزمالك على ملاعبه، بعد أحداث الشغب التي وقعت قبل مباراة الأهلي وليوباردز بطل الكونغو، حسبما أكد أحمد الصحيفي سكرتير عام نادي الجونة.

ومن جانبه أكد طارق سليمان مدرب حراس مرمى الأهلي، أنه توجه إلى مدرجات الثالثة شمال حيث تتواجد رابطة ألتراس أهلاوي من أجل مطالبتهم بالتوقف عن أعمال الشغب والشماريخ التي تم إشعالها بكثافة في ملعب الجونة خلال الشوط الثاني من المباراة.

وطالب مدرب الأهلي الألتراس بضرورة التزام آداب التشجيع خوفًا من تعرض الفريق لأي عقوبات جديدة من قبل الاتحاد الأفريقي (الكاف)، بعد أن صعد على أحد الكراسي الموجودة أمام مدرجات ألتراس أهلاوي من أجل التوسل للجماهير بالتوقف عن أعمال الشغب والشماريخ التي اشتعلت في المدرجات في منتصف الشوط الثاني.
الجريدة الرسمية