رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الجيزة: البدء في خطة إصلاح حديقة الأورمان التاريخية قريبًا

 الدكتور علي عبد
الدكتور علي عبد الرحمن

قال الدكتور علي عبد الرحمن محافظ الجيزة أنه سيتم تنفيذ خطة لإصلاح حديقة الأورمان التاريخية بالجيزة قريبا بمشاركة وجهود العديد من جهات الدولة خلال فترة زمنية محددة، مشيرا إلى أن إصلاح الحديقة يحتاج إلى مشاركة من جميع الجهات المعنية بحيث تعود إلى مكانتها السابقة البيئية والترفيهية والتعليمية بالإضافة إلى توفير كافة البيانات والمعلومات لزائريها.


وأكد أن حديقة الأورمان تمثل قيمة تاريخية كبيرة لأهالي الجيزة حيث تم إنشاؤها منذ أكثر من مائة عام وتشتمل على العديد من نوعيات النباتات النادرة وتعتبر حديقة تعليمية مهمة لاحتوائها على أشجار وفصائل نادرة.

وأضاف أن أنصار المعزول قاموا خلال الأيام الماضية بإتلاف هذه النباتات إضافةً إلى قيامهم ببناء حوائط ودق طلمبات حبشية وإتلاف الأسوار والأشجار والبوابات.

جاء ذلك خلال تفقد وزير التنمية المحلية يرافقه الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة والدكتور علي عبد الرحمن محافظ الجيزة لحديقة الأورمان للبدء في خطة إصلاحها وإعادة تأهيلها بهدف إعادتها إلى أفضل من الحالة التي كانت عليها كحديقة ترفيهية وعلمية بعد التلفيات التي أصابتها جراء اعتصام أنصار الرئيس المعزول وإتلافهم لها.

وقال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن إجمالي الخسائر بالمحافظات التي تم استهدافها خلال الفترة الأخيرة تبلغ نحو نصف مليار جنيه شملت أعمال تخريب وإحراق وإتلاف لمقرات عدد من المحافظات وإحراقها مؤكدًا أن الدولة سوف تتحمل كافة تكاليف وإعادة تأهيل هذه المقرات والمنشآت العامة.

من جانبه، قال وزير الزراعة أن الحديقة تعد من أهم الحدائق التاريخية والأثرية وتعتبر الرئة الحقيقية للجيزة وقد وقعت بها تلفيات وتشوهات خلال الفترة الأخيرة مشيرًا إلى أن إجمالي الخسائر بلغت 52 مليون جنيه تشمل مسطحات خضراء ونظم رى ووصلات كهرباء ومياها وبنية أساسية.

ودعا وزير الزراعة منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والشركات الخاصة المشاركة في معارض زهور الربيع إلى المشاركة في تحمل تكاليف إصلاح وإعادة تأهيل الحديقة.
الجريدة الرسمية