رئيس التحرير
عصام كامل

مدير أمن بورسعيد لـ"فيتو": مَن يُسلِّم سلاحه للشرطة فهو آمن بشرط عدم استخدامه في أحداث عنف

فيتو

  • الإجراءات الوقائية وتلاحم الشرطة والشعب وراء هدوء بورسعيد نسبيًا
  • لا اعتراض على خروج أي مؤيد أو معارض في مسيرات سلمية
  • لا تهاون مع المنحرفين عن الأسلوب السلمى والمعتدين على المنشآت
  • كل من يحمل سلاحًا سيتم ضبطه وإحضاره وتقديمه للعدالة
شهدت محافظة بورسعيد حالة من الاستقرار الأمنى باستثناء بعض الحوادث الفردية وباتت الأكثر أمنا وهدوءًا والأقل من حيث التظاهر والاشتباكات والاعتداءات على المنشآت والمواطنين من قبل مؤيدى المعزول مرسي.. يحدث هذا بعد أن كانت بورسعيد المحافظة الأكثر شغبًا في الفترة الماضية إبان فترة حكم المعزول، حيث شهدت اعتصامات وكانت الأولى التي أعلنت العصيان المدنى.

حول سر هذا التحول التقت "فيتـو" اللواء سيد جاد الحق، مدير أمن بورسعيد، الذي أكد عدم إغفال دعم الشعب البورسعيدى المستمر "الشرطة" والروح الموجودة بين الشرطة والأهالي، مضيفًا أن القاعدة العريضة من شعب بورسعيد المحترم في اندماج وألفة مع رجال الشرطة، بالإضافة إلى أداء مديرية أمن بورسعيد الذي يسير وفق خطط موضوعة وليس عملًا ارتجاليًا، فهناك إجراءات وقائية واستباقية كثيرة، كما أن هناك تقييمًا للمواقف والحوادث والتعامل معها بأسلوب معتدل وفق رؤية الموقف.



- تداولت بعض المواقع الإلكترونية أنباءً عن إخلاء قسم شرطة العرب عقب محاولة الاعتداء عليه كما تداولت أنه تم تفريغه من الأسلحة والذخيرة في وقت سابق لفض اعتصامى رابعة والنهضة.. ما حقيقة هذا الأمر؟

* كل الأقسام والمنشآت الشرطية موضوع لها خطط تأمينية محكمة وهناك تعليمات صارمة بأن من يتعدى على المنشآت أو يستخدم السلاح في محاولة لاقتحام الأقسام أو المنشآت الشرطية أو تهريب مساجين أو الاستيلاء على الأسلحة أو الذخيرة بداخلها، تتم مواجهته من جانب رجال الشرطه بلا تردد وبلا تجاوز مع التزامهم بكامل ضبط النفس وعدم الانفعال، ثانيا لا يتم إخلاء القسم لأن معنى ذلك أننى سأهرب فأنا موجود في موقعى أؤدى مهام وظيفتى في خدمة الشعب ولابد من الحفاظ على مكانى والدفاع عنه، فهو ليس ملكى كشخص ولكنه كمنشأة أمنية ملاذ يخدم المواطنين، وإخلاء القسم تصرف خارج نطاق العقل ولقد نفينا هذا الخبر عبر الصفحه الرسميه لمديرية الأمن، كما طالبنا الإعلاميين بالتوجه إلى هناك لالتقاط صور حية تثبت عدم صحة ذلك.

- تمكنت إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن بورسعيد ووحدة مباحث قسم شرطة الضواحى من ضبط اثنين ممن تورطوا في إطلاق الأعيرة النارية على قسم شرطة الضواحى وقسم المركبات وكنيسة مارمينا وكنيسة مارجرجس.. هل هناك متورطون آخرون وهل تم تحديدهم؟

* بالطبع نعم هناك آخرون جارٍ تكثيف الجهود وبإذن الله تعالى كل من ارتكب فعل يجرمه القانون وكل من اعتدى على منشأة أو على شخص سيتم ضبطه وإحضاره على الفور لتقديمه للعدالة.

- تم الاعتداء على النقيب أحمد الحسينى ومركبة شرطية أثناء سيره في طريق الشاحنات ببورسعيد.. هل وقفتم على أسباب هذا الاعتداء وتم تحديد مرتكبيه ؟

* تم تشكيل فريق بحث وجارٍ فحص ملابسات الواقعة ومعرفة التفاصيل الكاملة والدوافع والوقوف على مرتكبيها وفى القريب العاجل سيعلن عنهم جميعهم.

- اعتقال قيادات جماعة الإخوان المسلمين ومداهمة منازل البعض الآخر هي السبب وراء هدوء التظاهرات الإسلامية وهدوء ميدان التوحيد بحى الزهور مقر اعتصام مؤيدى المعزول محمد مرسي.. وما سبب خلو الميدان من المنتمين للجماعات الجهادية التكفيرية والسلفية الجهادية؟

* هناك أسباب كثيرة ومن الممكن أن يكون ذلك أحد هذه الأسباب ولكن ليس هناك اعتراض عن خروج أي مؤيد أو معارض في مسيرات سلمية للتعبير عن الرأى دون انحراف عن الأسلوب السلمى ودون استخدام السلاح أو التعدى على المنشآت، ولكن في حالة الانحراف عن السلمية هذا موضوع آخر ويستوجب العقاب.

- ترددت بعض الأقاويل حول وجود بعض المسلحين بمحيط مسجد التوحيد والذين يعتلون الأسطح.. هل تم رصد هؤلاء ؟

* كل من يحمل سلاحًا سيتم ضبطه وإحضاره على الفور لتقديمه للعدالة واتخاذ كل الإجراءات القانونية بشأنه، ولكن التوقيت والكيفية والأسلوب يرجع إلى ما تراه إدارة البحث الجنائى وفريق العمل.

- هل هناك مبادرة لتسليم السلاح وعدم الملاحقه الجنائية أو القانونية لحامله؟

* ليس بهذا المعنى ولكن هناك مبادرة كانت أطلقت إبان تداعيات الأحداث بثورة 25 يناير وما أعقبها من اقتحام للسجون وبعض المنشآت الشرطية والاستيلاء على بعض الأسلحة والذخيرة، ولكن من سيأتى ليسلم سلاحه فلابأس بشرط أن يثبت أنه لم يتورط ولم يستخدمه في أي وقت سابق فليس معنى أنى أسلم سلاحى أنى أحصل على شهادة براءة.

- هل هناك محاولات لاكتشاف مهربى البنزين والسولار.. أم تقتصر على ما يتم الإبلاغ بها أو اكتشافها بمحض الصدفة عن طريق الأكمنة والتمركزات الثابتة؟

* كل أساليب التهريب سواء المواد البترولية أو التموينية يتم رصدها والوقوف عليها أولا بأول وهناك أساليب للتعامل معها منها تتبع المركبات التي تقوم بتحميل المواد البترولية ويتم متابعة خط سيرها وهناك متابعة للكميات التي يتم توريدها لمحطات الوقود ومتابعة أيضا للسيارات التي تحصل على المواد البترولية بالسعر المدعم سواء عن طريق سيارات تحتوى على تنكات إضافية أو سواء كان هناك تلاعب من جانب القائمين على محطة البنزين.

- ماذا عن فزاعة العثور على ألغام حرب أو متفجرات بأحياء بورسعيد التي انطلقت في الآونة الأخيرة؟

* تلقينا معلومات سرية تفيد بحيازة المدعو "محمد ف ع لجسم شديد الانفجار وتم تشكيل فريق بحث وعلى الفور تم ضبط المتهم واللغم وما زالت التحقيقات مستمرة معه للوصول إلى ما كان سيستهدف باللغم المضبوط وتبين أنه "لغم أرضى بلجيكى الصنع" 35مم كامل بالمفجر ويزن نحو 200 جرام واللغم خاص بالأفراد والمركبات الخفيفة وتم إبطال مفعوله قبل استخدامه، كما تمكنت قوات الحماية المدنية من إبطال مفعول الجسم الغريب الذي تبلغ بوجوده بجوار محطة تمويل السيارات بالوقود بميدان المنشية بحى الشرق.

- وماذا عما تداولته المواقع الإلكترونية حول حريق نشب في القنصلية الأمريكية ببورسعيد؟
* هذا غير صحيح لأنه لا توجد ببورسعيد قنصلية أمريكية وهذا المبنى تم بيعه لمصريين في الستينيات، وحقيقة الأمر أنه نشب حريق ببعض المخلفات بقطعة أرض فضاء مستغلة "كمقلب قمامة" ملحق بمبنى مهجور بشارع فلسطين دائرة قسم الشرق وانتقلت قوات الحماية المدنية إلى مكان البلاغ، وتمت السيطرة على الحريق وإخماده.

- نما إلى علمنا أن مديرية أمن بورسعيد بصدد حركة تنقلات خلال أيام قليلة.. ما صحة ذلك؟

* ليست حركة تنقلات على مستوى القيادات الأمنية سواء بالمديرية أو أقسام الشرطة التابعة لها، ولكن حقيقة الأمر أنه وفد إلى المديرية مجموعة من الضباط الجدد برتبة ملازم وسيتم توزيعهم على المديرية والأقسام التابعة لها خلال الأيام القليلة المقبلة.
الجريدة الرسمية