رئيس التحرير
عصام كامل

طوارئ في قنا بعد العثور على جهاز إلكتروني مثبت على "بطة".. أجهزة سيادية تفحص الجهاز وتؤكد أنه خاص بتتبع الطيور المهاجرة..الجهاز للتتبع ومتطور للغاية يرسل إشارات وذبذبات

 اللواء محمد كمال
اللواء محمد كمال مدير أمن قنا

خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية.. انشغلت الأجهزة الأمنية في محافظة قنا، وأجهزة أخرى سيادية في القاهرة.. بواحدة من أغرب الوقائع وأكثرها إثارة، هي العثور على جهاز رقمى متطور مثبت في أحد الطيور المهاجرة، عثر عليه مواطن في مجرى مائى متفرع من نهر النيل بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف بقنا وأعلنت حالة الطوارئ للانتهاء من فحص هذا الجهاز.. سبب الانشغال هو أن هذه هي المرة الأولى التي يُعثر فيها على مثل هذه الأجهزة في مصر، وما أشيع حول أن الجهاز خاص بالتجسس أرسلته دولة أجنبية لجمع معلومات وتسجيل بيانات وربما صور لبعض المواقع الإستراتيجية في مصر خصوصا السد العالى.



وبعد ساعات طويلة قضاها فنيون متخصصون في الأجهزة الإلكترونية وأجهزة التجسس، في فحص الجهاز تبين أن مركزا بحثيا متخصصا في دراسة رحلات الطيور المهاجرة، ثبته على الطائر بهدف تتبع رحلته منذ انطلاقها وحتى عودة الطائر إلى مقره الأصلى، وبتفريغ محتويات الجهاز اكتشف المتخصصون أنه يحوى كافة بيانات المركز البحثى مثل أرقام التليفونات والفاكس، والبريد الإلكتروني حتى يسهل على من يعثر على الطائر في حالة سقوطه أو نفوقه أو اصطياده التواصل مع المركز.


المسئولون في الطب البيطرى بقنا.. أكدوا أن الطائر من نوع "البجع" فصيلة "أبو قردان" ويشبه "البطة" إلى حد كبير، وهو قادر على الطيران لمسافات طويلة، ولذلك تهتم به مراكز أبحاث البيئة في الدول الأوربية وتسعى لمراقبته طوال الوقت، لذلك ابتكرت جهاز تتبع متطور للغاية يرسل إشارات وذبذبات، يتم التقاطها من خلال أجهزة استقبال موجودة في المركز.. والجهاز مزود كذلك بخلايا شمسية لشحن بطاريته طوال فترة الرحلة، وأضافوا أن الإشارات التي تنطلق من الجهاز غالبا تتوقف عند مسافة معينة داخل الدولة التي يوجد بها مركز الأبحاث.


كان أحد المواطنين في قرية المراشدة التابعة لمركز الوقف بمحافظة قنا، قد تمكن من اصطياد "5" طيور من أنواع مختلفة كانت موجودة في مجرى مائى بالقرية، واكتشف وجود جهاز غريب على أحد هذه الطيور فضلا عن حلقة في رجله تحمل رقما..

 ارتاب المواطن في الأمر وأسرع بتسليم الطائر إلى مركز الشرطة، تحسبا لأن يكون هذا الجهاز خاصا بالتجسس على البلاد لصالح إحدى الدول الأجنبية.. وعلى الفور أخطر المركز اللواء محمد كمال مدير أمن قنا بالواقعة، وتولت عدة أجهزة أمنية وبحثية فحص الواقعة إلى أن توصلت إلى حقيقة الأمر.
الجريدة الرسمية