رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو... عضو سابق بالكونجرس: "أوباما" لديه ثلاثة خيارات للرد على كيماوي سوريا

فيتو

قال العضو السابق بالكونجرس الأمريكي "روبرت ويكسلر"- والباحث الحالي بمركز دانيال إبراهام للسلام في الشرق الأوسط- إن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" لديه ثلاثة خيارات للتعامل مع استخدام نظام الرئيس السوري "بشار الأسد" للأسلحة الكيماوية ضد شعبه، خاصة بعد أن نأت إسرائيل بنفسها عن التدخل ورفضت بريطانيا إقحام نفسها في الأمر.

وأوضح "ويكسلر" أن الخيار الأول هو أن ننتهج طريق إسرائيل وبريطانيا وألا نفعل شيئا ونتجنب الدخول في الحرب الأهلية المنلدعة في سوريا وبالتالي المزيد من الخسائر، لاسيما وأن الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تعاني من ويلات اثنين من الحروب في العراق وأفغانستان.

الخيار الثاني" شن عملية عسكرية ضخمة وموسعها مشابهة لما حدث في العراق ويكون من شانها تغيير كامل في النظم السوري والسيطرة على الأسلحة الكيماوية الموجودة في سوريا".

ولفت "ويكسلر" إلى أن الخيار الثالث- وعلى ما يبدو هو ما يميل إليه الرئيس الأمريكي "اوباما"- هو ضربة عسكرية محدودة ضد أهداف عسكرية معينة بغرض تقديم رادع وعقاب لكل من يفكر فى استخدام الأسلحة الكيماوية وأسلحة الدمار الشامل.

وأشار إلى أن هناك تحفظات كبيرة من جانب الشعب الأمريكي تجاه توجيه ضربة عسكرية ضد سوريا، حيث أفاد استطلاع أجرته شبكة "إن بي سي نيوز" بالتعاون من صحيفة "وول ستريت جورنال" أن 50% من الأمريكان يقولون إنه لا يجب التورط في الحرب السورية بينما قال 42% نعم يجب توجيه ضربة عسكرية.

وحول نوع الضربة، هل تكون ضربة محدودة بصواريخ كروز أم بدخول قوات أرضية، أشار الاستطلاع إلى أن 50% يريدون ضربة محدودة مقابل 44% يقولون بدخول القوات الأرضية.

وذكر الاستطلاع أن 79% من الشعب الأمريكي يقولون إنه يجب على الرئيس الأمريكي "أوباما" أن يأخذ تفويضًا أو موافقة من الكونجرس أولا.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

الجريدة الرسمية