رئيس التحرير
عصام كامل

مصطفى مشهور أول من أسس تنظيما دوليا حقيقيا للإخوان في 1981

الشيخ مصطفى مشهور
الشيخ مصطفى مشهور

أنشأ حسن البنا قسما للاتصال بالعالم الإسلامي، يعمل على إنشاء فروع للجماعة خارج مصر، وفى سنوات قليلة استطاع هذا القسم تأسيس عدد كبير من تنظيمات الإخوان في العالم عن طريق الطلبة العرب والأجانب الدارسين بالأزهر، بدأت بتنظيمات في سوريا ثم الأردن والسودان ثم أندونيسيا.


ويعتبر الشيخ مصطفى مشهور أكثر قيادات جماعة الإخوان المسلمين تأثيرا في بنائها بعد حسن البنا، عمل منذ عام 1973 بعد خروجه من السجن مع عدد من القيادات مثل كمال السنانيرى وأحمد الملط ونفيس حمدى على جمع خيوط التنظيمات الإخوانية المنتشرة في العالم في تنظيم واحد.

وفى أوائل سبتمبر عام 1981 وقبل قرارات السادات باعتقال رموز المعارضة بأيام خرج مصطفى مشهور من مصر إلى الكويت، ولأنه عرف بقدراته التنظيمية غير العادية استطاع تأسيس أول تنظيم دولى حقيقى لجماعة الإخوان المسلمين، وكانت أولى خطوات التمويل للتنظيم الدولى للجماعة نابعة من الخارج على يد رجل الأعمال الإخوانى يوسف ندا، إلى جانب 8 جمعيات خيرية أغلبها في سويسرا يديرها مجموعة من الإخوان.

وبعد وفاة المرشد العام عمر التلمسانى عاد مصطفى مشهور إلى مصر، ويجيء بعد ذلك مشهور وعاكف وبديع ليدعم كل منهم صلته بالتنظيم الدولى للجماعة، وكانت النتيجة ما يحدث الآن من الوقفة الدولية ضد ثورة المصريين على حكم محمد مرسي، واجتماع التنظيم الدولى في إسطنبول تحت رئاسة أردوغان.
الجريدة الرسمية