رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة لبنانية: صواريخ أمريكا تعبر جبال لبنان لضرب سوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصلت الصحف اللبنانية، اهتمامها بالضربة العسكرية الغربية المحتملة لسوريا وتداعياتها على لبنان.

قالت صحيفة السفير اللبنانية، إن ما وصفته بالخريطة الفرنسية للضربة العسكرية يتضمن أن تعبر صواريخ توماهوك كروز الأمريكية من فوق جبال لبنان في اتجاه دمشق، موضحة أن السيناريو الهجومي الذي ترجحه مصادر عسكرية فرنسية لأهداف سورية، يضع لبنان في مقدمة المشهد الحربي باحتشاد البوارج الأمريكية على الخاصرة الشرقية للمتوسط لضرب الغرب السوري والوسط عبر جبال لبنان، حسب جنرال فرنسي.


وتتضارب التوقعات في الدوائر الفرنسية حول توقيت الضربة المحتملة، وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أعلن أن الضربة الأمريكية قد تتحقق قبل حلول يوم الأربعاء المقبل، سابقة بذلك يومًا واحدًا «قمة مجموعة العشرين» في سان بطرسبرج لتلافي وضع الملف السوري على طاولة المساومات مع قادة «الثمانية»، أو تحويل الرئيس أوباما هدفا لضغوط روسية أو أممية لتأجيل الضربة، وتشتيت ما تبقى من احتمالات أمام الخيار العسكري.

ويقول خبير أمني فرنسي، إن الأجهزة الفرنسية تعتقد أن أوباما سيكون مجبرا على انتظار انقضاء مؤتمر بطرسبرج وعدم الوصول إليه محاربا، ومحملًا بنتائج غير معروفة ومؤكدة مسبقة لعملية عسكرية تنطوي على الكثير من المخاطر الإقليمية وتطال أمن لبنان وسوريا والأردن وإسرائيل، وفقا للصحيفة.

ويقول مصدر أمني فرنسي، إن الصواريخ الأمريكية ستضرب أهدافا تتراوح بين 30 إلى 50 هدفا، وأن العملية لن تدوم أكثر من ساعات قليلة، وأن أكثر هذه الأهداف عسكرية سياسية تقع خارج المدن وتشمل مواقع لفرق النخبة، وبعض الثكنات، ومستودعات الذخيرة، والبنى التحتية، والقيادات السياسية والحكومية.

وأشار مصدر فرنسي إلى أن معظم الأهداف التي برمجتها الصواريخ الأمريكية، يعلم بها الروس، وقاموا بنقل معلوماتهم إلى السوريين عنها، لإخلائها منذ الساعات الأولى.

أما خبراء الأركان الفرنسيين، فيتوقعون عملية صاروخية أوسع يمكن أن تشمل أكثر من مئة هدف سوري ثابت، ويقول مصدر عسكري إن معظم هذه الأهداف تمت برمجتها في الصواريخ الأمريكية منذ بدء الحديث عن العملية العسكرية في سوريا، ويمكن أن تدوم أكثر من ليلة. 

وأضاف المصدر أن العملية ستكون سهلة وسريعة، لأنها لا تتطلب أي تدخل بري، ولن تطال أهدافًا متحركة.

وقالت الصحيفة إن الصواريخ الأمريكية ستضرب نوعين من الأهداف سياسية رمزية تشمل قصورًا رئاسية ومراكز حكومية، وأخرى عسكرية، من بينها ملاجئ الطائرات المقاتلة وتحصيناتها ومستودعات الذخيرة، وتجمعات الجيش، ومراكز الاتصال، وهيئات الأركان.
الجريدة الرسمية