رئيس التحرير
عصام كامل

سنة أولى حضانة.. كيف تجعلينها تجربة سعيدة لطفلك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سنة أولى حضانة من أهم الفترات في حياة طفلك، فهى بوابته لعالم الدراسة المختلف عن جو البيت، وهذه الفترة إما تكون فترة سعيدة ومريحة للطفل تمهيدا لبدء فترة الدراسة أو تكون ملبدة بإزعاج وصراخ وبكاء صباح كل يوم.

تقول إيمان أبو المحاسن مدربة التنمية البشرية إن تجربة الذهاب إلى الحضانة أو المدرسة لأول مرة هي تجربة قاسية على الطفل الذي يجد نفسه فجأة في مكان غريب وسط أشخاص لا يعرفهم، فيتصور أن أمه تخلت عنه، ويعيش في حالة من الرعب الشديد، فيبدأ في الصراخ والبكاء ورفض المدرسة، حيث تمثل هذه التجربة الحسرة الثانية للطفل بعد حسرة الفطام.

وتؤكد إيمان أن رفض الطفل للمدرسة هو نتيجة أخطاء في التربية، وأن كثيرا من الأمهات يعاملن أطفالهن بطريقة تجعلهم ملتصقين بهم، وغير معتادين على الاعتماد على أنفسهم، أو البعد عنهن.

وتقول إيمان إن هناك مرحلة تمهيدية يجب أن تصنعها الأم للطفل قبل ذهابه إلى المدرسة أو الحضانة تراعي فيها ضرورة أن تخرج مع الطفل إلى الأماكن العامة، وتتركه يختلط ويتعامل اجتماعيا ًمع أطفال آخرين من سنه أو أكبر، وأن يتجول بعيدا عنها مادام في استطاعتها مراقبته، على شرط ألا تجعله يلاحظ أنها تراقبه.

وتضيف إيمان أنه يجب على الأم أيضا ًأن تدرب ابنها على الاعتماد على نفسه من سن صغيرة، ولا يجب أن تجعل نفسها المسئولة عن عملية إطعامه حتى يصل لفترة الدراسة، بل عليها أن تترك له الطعام وبالأخص السندوتشات يأكلها بنفسه.

وتنصح إيمان كل أم أن تمهد للطفل ذهابه للمدرسة أو الحضانة وترغبه فيها من خلال إثارة حماسته للأشياء الرائعة التي سوف يحصل عليها عند ذهابه للمدرسة، من ألعاب كثيرة، وأصدقاء سوف يحبونه، وأشياء مفيدة سوف يتعلمها، وغير ذلك من طرق التحفيز.


وأضافت أنه من الممكن أن تقوم الأم بجعل الطفل يشاهد من خلال الإنترنت صورا أو فيديو يظهر الأطفال وهم سعداء ويلعبون في المدرسة، وكل هذه الأشياء سوف تجعل الطفل يحلم باليوم الذي سوف يذهب فيه للمدرسة، ولن يتحول هذا الأمر إلى كابوس له أو لوالديه.


وتحذر إيمان كل أم أن تلوم طفلها أو تعنفه أو تعاقبه عند بكائه أو رفضه للمدرسة، لأن ذلك سوف يأتي بنتائج عكسية، بل يجب أن تكثر من احتضانه، حتى لو أخطأ، وأن تراعى خوفه وألا تعنفه عليه.
الجريدة الرسمية