رئيس التحرير
عصام كامل

د. أحمد عمر هاشم في حوار لـ "فيتو": من يستخدمون العنف وينشرون الفوضى إرهابيون هدفهم إسقاط مصر

فيتو

قتلة جنود الجيش والشرطة مفسدون في الأرض
لابد أن يستفيق المغيبون من الإخوان ويتوقفوا عن إزهاق الأرواح

شيخ الأزهر هو كبير مصر ويجب أن يستمع له الجميع

الإسلام يدعونا إلى مساندة الجيش ومساعدته وعدم العنف معه

أكد الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أن قتلى الجنود المصريين من الجيش والشرطة شهداء عند الله تعالى.
وقال في حوار ل"فيتو" إن من قتلهم خرج عن ملة الإسلام وهؤلاء القاتلين بفعلتهم هذه يفسدون في الأرض، مؤكدا أن الإسلام يأمرنا أن نحافظ على جيشنا وأن نساعده، وأوضح أن الهجوم على الأقباط وتدمير دور عبادتهم يتنافى مع تعاليم الإسلام السمحة ومع أوامر الرسول التي دعا فيها المسلمين أن يحسنوا إلى الأقباط.
والحوار التالى به المزيد.

- بداية كيف تصف حادث مقتل الجنود في سيناء؟
هي جريمة نكراء ارتكبها أعداء الإسلام باستحلالهم لدماء أبرياء مسلمين عزل فهم شهداء في سبيل الله تعالى وفى سبيل الحق والواجب الديني والوطني.

- وما موقف الإسلام من الذين يرتكبون هذه الجرائم ؟
بلاشك، هؤلاء أعداء للإسلام وليسوا مصريين أو وطنيين وبعد تطاولهم على المسلمين وعلى جيش مصر بالقتل وإزهاق الأرواح بلاشك خرجوا من الإسلام، لأن قتل النفس كبيرة من الكبائر التي أمقتها الله تعالى والإسلام برئ من هؤلاء ومن أفعالهم ومما ينادون به. 

- ماهو حكم الإسلام على هؤلاء الذين يرتكبون القتل في المسلمين وجيشه وجنوده؟
هؤلاء هم المفسدون في الأرض فبقتلهم المسلمين وبإزهاقهم الأرواح يحاربون الله تعالى ولابد أن يعاقب هؤلاء القتلة على جريمتهم التي ارتكبوها لأنها إفساد في الأرض.

- كيف ترى خطاب شيخ الأزهر الأخير الذي حرص فيه على حفظ الجيش؟
خطاب الإمام الأكبر شيخ الأزهر الذي دعا فيه للحفاظ على الجيش هو خطاب الدين، ولأنه يعى تماما مكانة جند الله في الإسلام ولابد لجميع الأطراف أن تستجيب له لأنه هو صوت العقل وصوت الحكمة وصوت الحق والعدل والصوت الذي يجب أن تستمع اليه كافة الأطراف في ظل هذا العنف الذي يواجه الجيش من قبل الإرهاب، وشيخ الأزهر هو شيخ الإسلام المعبر عن صوت الإسلام ولكل قوم كبير وكبير مصر هو شيخ الأزهر الذي يجب أن يستمع له الجميع.

- هل ترى أن هناك مجالا لفتح باب التصالح مع من أحرق البلاد وخون الجيش وقتل المصريين؟
نعم دائما نجعل باب التصالح مفتوحا لكن بعد القصاص العادل ممن ارتكب كل الجرائم وبخاصة من قتل وأحرق وأشاع الفتنة والفوضى في الوطن، لأن هذا إفساد في الأرض وإرهاب للناس الذي نهى الله عنه وقد عرف الناس الآن من هو الطرف الذي يستخدم العنف وينشر الفوضى في البلاد، فبلاشك أنه طرف إرهابى يستخدم الإرهاب من أجل إسقاط الوطن.
لابد أن نعرف أن المرحلة التي تمر بها مصر تستوجب علينا أن ندعو إلى وجود الأمن والأمان وإلى الاستقرار والاطمئنان‏‏ فهي بحق مرحلة فارقة‏‏ نعبر فيها منحنى خطيرا ودرعنا هو القوات المسلحة فهى درع الوطن الذي يحميها ويحمى شعبها ولابد لنا كمصريين من توفير كافة سبل الحفاظ عليهم ومساعدتهم.

- دعى البعض إلى تخريب وقتال الجيش المصري واصفا أنه جيش صهيوني فما موقف الإسلام من هذا؟
الإسلام برئ من هذه الأفعال التي لا تمت للإسلام بصلة لا من قريب أو من بعيد لأن من يدعوا إلى التخريب وقتال المسلمين لايعرف فحوى الإسلام الذي يوصى بخير أجناد الأرض وهى دعوة مرفوضة وبعيدة كل البعد عن الإسلام الذي يدعو إلى التسامح ويدعو إلى السلام ولا يدعو إلى قتال المسلمين بعضهم بعضا.

- خرج البعض ليدعو إلى عدم العمل وعدم المشاركة في رسم مستقبل الوطن، ما حكم الإسلام من ذلك؟
المشاركة التي تبني الوطن هي مشاركة محمودة، فنحن كمسلمين يجب أن نتبع منهج الإسلام الداعي إلى العمل والمشاركة البناءة في بناء الوطن لأنه واجب ديني بل هو فرض على كل مصري أن يشارك في بناء مستقبل أفضل للوطن لا أن يدعوا إلى وقف العمل ونشر الفوضى والعنف فهذا بعيد كل البعد عن الإسلام. 

- كيف تصف الهجوم على دور العبادة والكنائس وما موقف الإسلام من هذه الهجمات؟
دعوة الإسلام التي أمرنا بها هي الحفاظ على دور عبادة الأقباط وإعطائهم العهد والأمن والأمان، فالإسلام يعطى غير المسلمين حق الحماية لهم وحق الأمان بان يكونوا آمنين في بلد الإسلام، بل إن الإسلام لم ينه عن البر بهم ماداموا لم يقاتلوا المسلمين‏‏ وجعل الإسلام دعوتهم إلى المشاركة في بناء الوطن واجب ديني لأنهم مواطنون لهم مالنا وعليهم ماعلينا، وجعل الإسلام حماية دور العبادة لهم من الحقوق الأساسية وعمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما حان وقت الصلاة وهو في كنيسة القيامة طلب البطريرك من عمر أن يصلي بها فاعتذر وأوضح خشيته أن يصلي بالكنيسة فيأتي المسلمون بعد ذلك ويأخذوها من النصاري على زعم أنها مسجد لهم، ويقولوا هنا صلي عمر، فهذا نداء الإسلام الذي جعله في المسلمين من التسامح وعلى رعاية حقوق الناس وعلي الرحمة بجميع البشر مهما اختلفت عقائدهم.

- هل ترى أن هناك محاولات لجر البلاد إلى فتنة طائفية من قبل البعض للإيقاع بها إلى الهاوية؟
بكل تأكيد فالمصريون بوحدتهم يريدون أن يشتتوها وأن يحدثوا فتنة طائفية بحرق الكنائس ودور العبادة الخاصة بهم على الرغم من أن الدين الإسلامي حرص كل الحرص على الأمان للأقباط فكما أنه لايصح أن يتعرض أحد لأحد بسوء ما دام يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله لأن كلمة التوحيد تعصم دم صاحبها، فيجب أيضا أن يعطى الأقباط حقهم في عهدهم لأنهم على عهد مع المسلمين ولقد جاءت رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم حامية لحقوق الإنسان المسلم وغير المسلم من كل من له عهد وأمان.

- هل ترى أن مصر برجالها وأبنائها قادرة على تجاوز هذه المرحلة؟
نعم لأن أبناءها أبرار بها يعرفون كيف يتجاوزون الأزمات بفضل الله وبفضل وحدتهم وبفضل عملهم الدؤوب ومحاربتهم لدولة الإرهاب ومحاربتهم للإرهابيين وانتصارهم عليهم.
الجريدة الرسمية