رئيس التحرير
عصام كامل

"كيري": الحرب على سوريا محدودة ولن نستخدم قوات برية

وزير الخارجية الأمريكية
وزير الخارجية الأمريكية جون كيري

قال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، في مؤتمر صحفى عقده اليوم الجمعة، بشأن الأوضاع في سوريا، الرئيس أوباما طلب من جميع أعضاء فريق الأمن القومى التشاور مع أعضاء الكونجرس، والاطلاع على جميع المعلومات حول الكيماوي السوري، وهذه هي الطريقة المثلى، قبل اتخاذ أي قرارات.


مضيفا، أن الإدارة الأمريكية كشفت عن تورط نظام بشار الأسد في استخدام الأسلحة الكيماوية عن طريق جهاز المخابرات –سي أي أيه- ونجح الجهاز في تدقيق المعلومات حتى من خلال دول الجوار، واتخذنا تدابير وسوف نكشف جميع المعلومات للشعب الأمريكى وللكونجرس.

وشدد على علم بلاده بأن "الأسد" قام باستخدام هذه الأسلحة مرات عدة خلال الفترة الماضية، قائلا:"لكن مذبحة الغوطة كانت الأشد ضراوة، ونعلم أن فريقا تابعا للأسد كان متواجدا بالموقع وتم إبلاغ دوائره المقربة باتخاذ تدابير وقائية، قبل تنفيذ المجزرة، ولدينا اتصالات موثقة لذلك، بما فيها معرفتنا لمكان إطلاق الصواريخ من خلال مناطق يسيطر عليها النظام".

وقال:"نعرف تفاصيل مخيفة، وأن مسئولا كبيرا في النظام السوري كان يعلم توقيت استخدام الكيماوي".

واستكمل:"الأمر الآن أصبح أيضا مرتبطا بهويتنا كأمريكا..التي تلتزم بالقيم العالمية، وهذه الجريمة ضد الإنسانية والمعايير الدولية، يجب علينا أن نتعامل معها بجدية حتى لانفقد مصدقيتنا".

وقال: "إنه على أمريكا أن تشعر بالثقة لأننا لا نتحرك منفردين، والمجتمع الدولي يدين هذه الجريمة بما فيها المنظمات العربية، كجامعة الدول ومنظمة المؤتمر الإسلامي، إضافة إلى القوى الغربية ".

وأضاف كيري:"نحن في الولايات المتحدة نؤمن بمنظومة الأمم المتحدة، لكن فريق التحقيق لن يستطيع أن يؤكد من الفاعل، لذلك هي لن تفيدنا في أي فعل، وأيضا روسيا سوف تعرقل أي إجراء داخل مجلس الأمن، لذلك واشنطن سوف تتخذ القرار منفردة بعد العرض على الشعب الأمريكى والكونجرس، التاريخ سوف يحاكمنا حال غض الطرف عن مجرم مثل بشار، وأي قرار سوف يتخذ سيكون محدودا دون استخدام قوات برية، وهدفه السيطرة على الأسلحة الكيماوية بهدف الوصول إلى عملية دبلوماسية يلتزم بها الجميع.
الجريدة الرسمية