رئيس التحرير
عصام كامل

اكتشاف جين جديد لمعرفة سبل وقف فقدان الذاكرة المرتبط بالسن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال علماء أمريكيون إنهم توصلوا إلى اكتشاف مذهل فيما يتعلق بتحديد أسباب فقدان الذاكرة المرتبط بالسن على أمل أن يساعد ذلك في تطوير عقار جديد لوقف عملية فقدان الذاكرة.


وأوضح الباحثون من المركز الطبي بجامعة كولومبيا أن الدراسة التي أجروها تقدم دليلا قويا على أن فقدان الذاكرة المرتبط بالسن حالة تختلف بالفعل عن أعراض ما قبل مرض الزهايمر، ويمكن مع الوقت التوصل إلى علاج له.

واجرى الباحثون، وفقا لصحيفة /ديلي ميل/ البريطانية، اختبارات على ادمغة اشخاص من الشباب والمسنين وهبها اصحابها للتبرع قبل وفاتهم وكانوا لا يعانون من أي مرض عصبي.

واكتشف العلماء أن جينا محددا يتواجد في جزء خاص من منطقة "الحصين" في المخ، وهو المركز المسئول عن الذاكرة والادراك، يتوقف عن العمل بكفاءة عند الاشخاص الأكبر سنا.

ويشك العلماء منذ فترة طويلة في أن هذا الجزء من المخ يكون بشكل خاص سريع التأثر بالتقدم في العمر، لكن الاهم من ذلك هو أنه يمثل منطقة عصبية مختلفة عن تلك التي يبدأ مرض الزهايمر في الظهور بها.

لكن ثمة دليل آخر على أن انخفاض هذا البروتين، الذي يسمى (ار بي ايه بي 48)، يؤثر على فقدان الذاكرة عند المتقدمين في العمر، وبالتالي القى الباحثون نظرة اقرب على الفئران التي تصبح أكثر نسيانا للاحداث كلما تقدمت في العمر بشكل اقرب كثيرا إلى الإنسان.

ووجد الباحثون أن خفض معدلات البروتين جعلت الفئران صغيرة السن التي تتمتع بالصحة تضل طريقها في المتاهات وتحقق نتائج سيئة في مهام أخرى ترتبط بالذاكرة مثلما يحدث تماما مع الفئران المتقدمة في العمر بشكل طبيعي.
وتمكن العلماء في الوقت نفسه من وقف فقدان الذاكرة لدى الفئران الأكبر سنا من خلال تعزيز البروتين بها لتتمتع بذاكرة قوية على غرار الفئران الصغيرة.
الجريدة الرسمية