رئيس التحرير
عصام كامل

مصر "المحروسة".. الجيش يطبق حظر التجوال من الثامنة صباحا.. إغلاق "التحرير" و"رابعة" و"النهضة".. الكورنيش ومراد وصلاح سالم والطيران "ممنوع الاقتراب".. و"المترو" يرفع شعار "الغلق مفتاح الفرج"

 قوات الجيش -صورة
قوات الجيش -صورة أرشيفية

استبقت القوات المسلحة الإجراءات التصعيدية التي قد تلجأ إليها جماعة الإخوان والموالين لها في الجمعة التي أطلقوا عليها "جمعة الحسم"، وتم إغلاق الطرق والكباري المؤدية للميادين المهمة والمؤسسات والمنشآت التي من الممكن أن تتعرض لهجوم محتمل من بلطجية الرئيس المعزول محمد مرسي.


فمنذ الصباح الباكر، أغلقت قوات الجيش صباح كل الشوارع والمحاور المرورية المؤدية إلى مقر وزارة الدفاع بشارع الخليفة المأمون، وذلك قبيل ساعات من بدء المسيرات التي دعا إليها تنظيم الإخوان عقب صلاة الجمعة.

ونشرت القوات المسلحة 5 مدرعات عسكرية أمام البوابة الرئيسية لجامعة عين شمس ونصب حواجز الأسلاك الشائكة أمامها، ونشر 4 مدرعات أخرى أمام إدارة الحرس الجمهوري بالشارع المؤدي إلى الخليفة المأمون، وإغلاق الشارع أيضا بحواجز الأسلاك الشائكة، فضلا عن نصب حواجز الأسلاك الشائكة أمام البوابة الرئيسية لمقر وزارة الدفاع وعدد من المواقع بشارع الخليفة المأمون.

وفى السياق ذاته، أغلقت قوات الجيش محيط بوابة دار الحرس الجمهوري بشارع صلاح سالم بالأسلاك الشائكة، فيما تمركزت آليتان عسكريتان أمام بوابة الجهاز المركزي للمحاسبات المطل على شارع صلاح سالم.

كما قامت قوات الجيش والشرطة، بإغلاق جميع المداخل والمحاور المؤدية إلى ميدان التحرير أمام حركة المرور؛ وذلك استعدادا للمسيرات التي دعا إليها تنظيم الإخوان اليوم تحت شعار (جمعة الحسم).

وقامت قوات الجيش بنشر 6 مدرعات عسكرية أمام المتحف المصرى، بالإضافة إلى 4 مدرعات شرطة، ونصب الحواجز المعدنية المعززة بالأسلاك الشائكة أمام المتحف.

وتمركزت مدرعتان عسكريتان ببداية شارع طلعت حرب، وأخريان ببداية شارع باب اللوق، وأخريان ببداية شارع محمد محمود، و3 مدرعات عسكرية بالقرب من مسجد عمر مكرم، وكذلك ببداية كوبرى قصر النيل باتجاه ميدان التحرير، كما تمركزت ثلاثة تشكيلات من قوات الأمن المركزي بميدان سيمون بوليفار بالقرب من ميدان التحرير والسفارة الأمريكية لتأمين الميدان، ومنع أية محاولات للدخول إليه من ناحية شارع كورنيش النيل.

وفى السياق ذاته، قامت وزارة الصحة والسكان بالدفع بست سيارات إسعاف بميدان عبد المنعم رياض في إطار استعدادها لمسيرات اليوم.

وأغلقت قوات الجيش كل الشوارع والمحاور المؤدية إلى ميدان رابعة العدوية، أمام حركة المرور، قبيل ساعات من بدء المسيرات التي دعا إلها تنظيم الإخوان اليوم تحت شعار (جمعة الحسم).

ونشرت قوات الجيش بنشر 4 مدرعات ببداية شارع الطيران ونصب الحواجز المعدنية المعززة بالأسلاك الشائكة أمامها بالمواجهة لمبنى التأمين الصحى، و3 مدرعات أخرى وسيارة إطفاء أمامهم حواجز الأسلاك الشائكة أيضا بمنتصف شارع الطيران في الاتجاه القادم من شارع خضر التوني إلى ميدان رابعة العدوية، وكذلك 3 مدرعات أخرى بطريق النصر في الاتجاه القادم من شارع عباس العقاد إلى ميدان رابعة العدوية.

كما قامت 9 مدرعات عسكرية بغلق شارع يوسف عباس في الاتجاه المؤدي إلى طريق النصر بالمواجهة لبوابة نادي الزهور، ووضع حواجز الأسلاك الشائكة أمامها لمنع مرور السيارات أو المشاة.

وأغلقت قوات الجيش والشرطة شارع مراد ومحيط جامعة القاهرة ومديرية أمن الجيزة، كما قامت مدرعتان بإغلاق كوبري الجامعة.

ومن ناحية أخرى، رفعت إدارة مترو الأنفاق شعار "الغلق مفتاح الفرج" وأغلقت محطة السادات بميدان التحرير ومحطتى الجيزة ورمسيس، ولا يوجد ربط بين الخطين.
الجريدة الرسمية