رئيس التحرير
عصام كامل

عيسى: فوجئنا بجو معادٍ للصحافة بلجنة الدستور الماضية بقيادة "البلتاجي"

 الكاتب الصحفى صلاح
الكاتب الصحفى صلاح عيسى

قال الكاتب الصحفى صلاح عيسى، عضو المجلس الأعلى للصحافة، إن رقابة مجلس الشورى على الصحف القومية كان يجعلها تابعة لحزب الأغلبية.

وأضاف "عيسى" في حواره مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج "الحدث المصري" المذاع عبر شاشة العربية الحدث، مساء اليوم الخميس، أنه تم ترشيح مادة بالدستور عن وضع الصحف القومية لتكون مستقلة عن جميع السلطات والأحزاب عبارة عن ساحة للحوار بين الجميع لضمان استقلالها عن السلطات التشريعية والتنفيذية.


وأوضح عضو المجلس الأعلى للصحافة، أنه تم اقتراح فكرة تحويل الصحف القومية كشركة قابضة أو مساهمة، باعتبار أنها مؤسسات كاملة، مشددًا على أن الصحفيين لا يريدوا أن يكونوا لعبة بين أيدي حزب الأغلبية.

وأشار "عيسى" إلى أنه خلال مشاركته بلجنة الدستور الماضية فوجئ بجو معادٍ للصحافة بقيادة محمد البلتاجي، منوهًا إلى أن سلطات مجلس الشورى محددة، والتي تتضمن تعيين رئيس مجلس الإدارة ورؤساء تحرير المطبوعات، ونصف أعضاء مجلس الإدارة، بالإضافة إلى الحق في تعيين عدد من أعضاء المجالس العمومية للصحف، لكن تم إسناد تلك المهة للمجلس الأعلى للصحافة.

وطالب "عضو المجلس الأعلى للصحافة" بضرورة التأكيد في الدستور لفكرة استقلال الصحافة، وأنه لابد من توافر الإرادة السياسية لتحقيق هذه الاستقلالية.

وتابع: "نريد نفكك التوترات الموجودة بالمؤسسات الصحفية القومية بسبب تعيين الإخوان لقيادتها، ونستنكر تجاهل طلبات الصحفيين بلجنة العشرة لتعديل الدستور".
الجريدة الرسمية