رئيس التحرير
عصام كامل

كاميرون: أي إجراء ضد الأسد يجب أن يكون لمنعه من استخدام الأسلحة الكيماوية

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن أي إجراء للتدخل العسكري المباشر لبلاده في سوريا، ينبغي أن يرتكز على ردع نظام الرئيس السوري بشار الأسد ومنعه من استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.


وأضاف كاميرون في كلمته أمام مجلس العموم البريطاني اليوم الخميس أن الأمر حاليا لا يتعلق بانحياز بريطانيا لأي من الأطراف في النزاع السوري، أو غزو سوريا أو تغيير النظام الحالي أو حتى العمل عن كثب مع المعارضة السورية، بل أن الأمر يتعلق بالاستخدام واسع النطاق للأسلحة الكيماوية في سوريا وكيفية رد بريطانيا عليها كجريمة حرب.

وقال: " لقد خلصنا إلى عدة أشياء أمامنا اليوم وأولها مذكرة تتعلق بالموقف القانوني للحكومة إزاء التدخل العسكري في سوريا توضح أن أي إجراء عسكري ينبغي أن يكون على أسس قانونية، وثانيها أحكام مستقلة صادرة من لجنة الاستخبارات توضح حقيقة ما حدث في سوريا والمسئول عنه، وآخرها طلبا حكوميا بتوضيح الخطوات التي ينبغي أن نتخذها قبل المشاركة في أي تدخل عسكري مباشر في سوريا، وهو الأمر الذي يتضمن الاطلاع على تقرير مفتشي الأمم المتحدة عن الأسلحة وأي إجراءات أضافية من قبل الأمم المتحدة فضلا عن إجراء تصويت داخل البرلمان".

وأضاف: "إنه حتى مع اتخاذ تلك الخطوات، فإنه ينبغي أن يكون الإجراء الذي سنتخذه منصبا بشكل محدد ومتناسق وقانوني على ردع النظام السوري ومنعه من استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا مرة أخرى".
الجريدة الرسمية