رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: قبرص تبعث إشارات لعدم رغبتها المشاركة في الهجوم على سوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، أن جمهورية قبرص- التي تعتبر القاعدة الرئيسية لحلف شمال الأطلنطي "ناتو"- ترى أنه لا يمكنها القيام بدور رئيسي في أي هجوم جوي يشنه الحلف ضد سوريا.. فيما يعتبر إشارات غير علنية من نيقوسيا على عدم رغبتها في التورط بالحرب.


ونقلت الصحيفة الأمريكية، اليوم الخميس، عن مسئول قبرصي رفيع المستوى قوله "إنه ليس من المحتمل استخدام القاعدتين البريطانيتين الموجودتين في دولته الواقعة شرق البحر المتوسط في الغارات الجوية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة -في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني- إلى أن قبرص التي تبعد عن سوريا أقل من 160 كيلو متر.. كانت بمثابة قاعدة حلف شمال الاطلنطي الرئيسية في الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية القبرصي يانيس كاسوليدس -حسبما أوردت الصحيفة- " لدي انطباع أن القواعد البريطانية لن تلعب أي دور أساسي.. وذلك يرجع لأن الأمر لا يتطلب استخدامهما، ولكن سيتعين علينا أن ننتظر لنرى ذلك"، مؤكدا -في لقاء مع الإذاعة القبرصية- رفضه لتقارير صحيفة بريطانية تشير إلى أن المقاتلات التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني سوف تقلع من قبرص.

وأضاف كاسوليدس أن نيقوسيا تلقت تأكيدات بأن الحكومة القبرصية ستتم مشاورتها فيما يتعلق بتنفيذ هجمات من على أراضيها، مؤكدا أن بلاده تؤيد العمليا العسكرية ضد سوريا،وبالتالي فإنه" لن يكون هناك أي مفاجآت".

وأوضحت الصحيفة أن بريطانيا لم تعترف بوجود أي استعدادات لشن هجوم ضد سوريا من الأراضي القبرصية، وذكر مسئولون أن القوات الجوية البريطانية لم تكثف من عملياتها في الجزيرة.

وكانت صحيفة "ذي جارديان" البريطانية قد ذكرت في خبر سابق لها وصول مقاتلات أمريكية الصنع وطائرات نقل إلى قاعدة اكروتيري البريطانية في قبرص.
الجريدة الرسمية