رئيس التحرير
عصام كامل

سفير روسيا بلبنان: لاتوجد دوافع لدى النظام السوري لاستخدام الكيميائي

السفير الروسي في
السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين

دعا السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين، إلى انتظار التقرير الذي سيصدر عن مفتشي الأمم المتحدة بشأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا وعرضه على مجلس الأمن وعلى ضوء التحقيقات يتم القرار.


واعتبر السفير الروسي في تصريحات له اليوم أنه لا توجد دوافع لدى النظام السوري لاستخدام الكيميائي في وقت لدى المعارضة دوافع كثيرة، ولفت زاسبكين إلى قناعة بلاده أن الصاروخ في الغوطة انطلق من مواقع المسلحين، مشيرا إلى أن روسيا كانت ضد العدوان على العراق وليبيا وفي كل مرة كان هناك ترجمة غير صحيحة لما يحدث، وأكد أن حكومته تسعى لأن يكون الدور الروسي كبيرا في المنطقة ويتناسب مع حجمها وهي تعتمد على شركائها في المنطقة.

ورأى زاسبكين أن هناك حالة من الانقسام حاليا في المنطقة نتيجة الأحداث، وسوريا لديها حلفاء في المنطقة وإذا حدثت أية ضربة عسكرية لها سيكونون بجانبها، لافتا إلى أن الصدام بين سوريا وإسرائيل مخيف، وروسيا تبحث عن الحلول للنزاعات وتعمل لمساعدة الشعوب للتطور الاقتصادي والاجتماعي عبر إيجاد الحلول السلمية والسياسية.

وأكد زاسبكين أن النظام السوري جاهز للحوار مع المعارضة دون شروط مسبقة وهو ما سعت روسيا لانجاحه لكن جاء التهديد الأمريكي، معتبرا أن التقدم بتسوية سياسية يتطلب القبول بالحوار دون شروط مسبقة.

وحذر من أن التقسيم سيكون خطيرا في سوريا، مؤكدا أن موقف حكومته بشأن امكانية تغيير النظام في سوريا لم يتغير وهذا الموضوع شأن سوري داخلي ولا يحق لاحد التدخل محذرا من أن الضربة العسكرية على سوريا تعرقل الحوار وتعرقل أهداف مؤتمر "جنيف 2".
الجريدة الرسمية