رئيس التحرير
عصام كامل

تعاون "سوداني روسي نمساوي" في مجال النفط والغاز

 وزير النفط السوداني
وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز

رحب وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز، برغبة الجانبين الروسي النمساوي في رفع سقف التعاون مع السودان في مجال الصناعة النفطية، وذلك في إطار الشراكة الإستراتيجية الروسية الأوربية.


وأكد الوزير السوداني - في تصريح صحفي اليوم-الخميس-، عقب لقائه بأعضاء الوفد الاقتصادي الممثل لدولتي روسيا والنمسا الذي يزور الخرطوم - أنه جاري الترتيب حاليا لزيارة وفد كبير من العاملين في مجال النفط والخدمات النفطية إلى روسيا، بهدف تنظيم ملتقى اقتصادي نفطي سوداني روسي هناك قريبا، مشيرا إلى أن العلاقة مع روسيا قديمه سبقت استخراج النفط السوداني.

وشدد الجاز، على ترحيب السودان برغبة الشركات الروسية والأوربية للاستثمار في قطاعي النفط والغاز بالسودان، لافتا إلى ضرورة مراعاة حركة الاستثمار والتنافس الشديد الذي تشهده شركات النفط لكسب الفرص المتاحة بالسودان.

وأكد وزير النفط السوداني أن الفرص الجيدة لا تنتظر كثيرا، مشيرا إلى عمق العلاقات السودانية الروسية النمساوية، موضحا أن السودان تحرص على التعاون النفطي الروسي الأوربي.

من جانبه، أشار رئيس الوفد الروسي اليكسي مارتينوف، إلى تطلع القيادة الروسية لتوسيع دائرة التعاون في المجالات كافة مع السودان،وقال "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف السودان بالحليف على المستوى الأفريقي".

وأكد أعضاء الوفد رغبتهم في تشكيل مجالس وملتقيات اقتصادية وسياسية مشتركة عن السودان في أوربا وروسيا بصفة خاصة، كما أشار الوفد لأهمية تطوير العلاقات بين السودان وروسيا ودول أوربا على كافة المستويات، حتى تبلغ المستوى المطلوب.
الجريدة الرسمية