رئيس التحرير
عصام كامل

طارق الخولى: النظام الفردى الأقل ضررا لمصر

فيتو

الشعب لن يقبل المصالحة مع النظام السابق للإخوان
شعبية صباحي في انتخابات الرئاسة مرتبطة بثقل المرشحين ضده

قال طارق الخولي، وكيل مؤسسي حزب 6 إبريل عضو المكتب السياسي لتكتل القوى الثورية الوطنية إن استقرار الوضع الأمني لمصر سيكون أكثر عامل لإنجاح المرحلة الانتقالية، وأن الإخوان سيحاولون في الفترة المقبلة عمل اضطرابات أمنية لتعطيل مرور المرحلة الانتقالية.

أضاف في حواره لـ"فيتو"، أن النظام الفردي هو الأقل ضررا لمصر في الانتخابات البرلمانية.

كما أشار إلى أن حصول صباحي على نفس الأصوات التي حصل عليها في الانتخابات الرئاسية السابقة مرهون بطبيعة المرشحين ضده، وأن البرادعي سينسحب تماما من المشهد السياسي بعد استقالته، مؤكدا أن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي سيحصد أصوات المواطنين لو رشح نفسه رئيسا، فإلى نص الحوار.. 

- هل أنت مع فكرة المصالحة الوطنية بين الشعب والإخوان ؟
الشعب المصري لن يتقبل المصالحة مع جميع المعروفين على الساحة السياسية من قيادات الإخوان، لكن من الممكن أن ينسى الوجه القبيح للجماعة في المستقبل من خلال تعاملهم مع الكيانات السياسية المنشقة عنهم والتي ظهرت مؤخرا مثل حركة "إخوان بلاعنف"، و"منشقون عن الإخوان"، والتي تقول إنها تحمل فكرا يبعد عن العنف وانشقت عن الجماعة بسبب هذا العنف.

- ما الذي سيعيق استكمال خارطة الطريق على نحو ما تم الإعلان عنها؟
الوضع الأمني المضطرب هو أكثر ما سيعيق تنفيذ خارطة الطريق، لأن الخارطة تشمل وضع دستور ثم الاستفتاء عليه ثم إجراء الانتخابات البرلمانية ثم تشكيل الحكومة ثم الانتخابات الرئاسية، وكل هذه الأشياء تحتاج لوضع أمني جيد كي تمر الفترة الانتقالية سريعا وبسلام.

- هل سيحاول الإخوان الاستمرار في عمل الاضطرابات الأمنية لإعاقة خارطة الطريق؟
بالفعل الإخوان سيكونون السبب الرئيسي في عرقلة تنفيذ خارطة الطريق، بسبب مظاهراتهم ومسيراتهم واستمرار الضغط لرجوع مرسي للحكم.

- هل الأنسب لمصر العمل بنظام الفردي في انتخابات البرلمان أم القائمة ؟
للأسف النظامان يضعان الشعب المصري بين نارين، لأن نظام الانتخاب بالفردي يعيد أصحاب المال من رموز نظام مبارك وتوليهم مناصب بالبرلمان، أما نظام القائمة يتيح للإخوان فرصة التواجد بالبرلمان عن طريق ضخ شخصيات غير معروفة إعلاميا على قوائم الأحزاب الإسلامية، لكن الأقل ضررا لمصر والأنسب لها في الفترة المقبلة هو العمل بالنظام الفردي، لأنه سيجعل المواطنين إلى حد ما يركزون في اختيارهم حول شخص واحد إما اختاروه أو رفضوه وليس مع قائمة كاملة قد تكون غير معروفة بالنسبة إليهم.

- لكن هل يمنع النظام الفردي دخول الشباب للبرلمان طبقا لاحتياج المرشح لتمويل كبير ؟
قمت بخوض الانتخابات البرلمانية السابقة، ووجدت أن من سيخوض الانتخابات فرديا أو على قائمة لابد أن يدفع أموالا كثيرة للدعاية لحملته الانتخابية، فالأمر لا يختلف عن بعضه كثيرا.

- من يحصد أغلبية البرلمان المقبل لو تم إقرار الانتخاب بالنظام الفردي "الإخوان أم رموز الحزب الوطني أم المعارضة "؟
لا أعتقد أنه ستكون هناك غلبة لتيار معين داخل البرلمان على الآخر، وأنه سيكون هناك توازن بين جميع القوى السياسية بمختلف انتماءاتها.

- لو حصل رموز نظام الحزب الوطني على الأغلبية هل يعيدون تشكيل حكومة رجال الأعمال بنحو ما كانت عليه وقت مبارك ؟
لا أعتقد أن رموز نظام مبارك سيحصدون مقاعد البرلمان، حتى إن حصدوه فلن يقدروا على تشكيل حكومة رجال أعمال لأنهم سيترشحون أفرادا وليسوا تابعين لأحزاب.

- هل سيحظى حمدين صباحي بنفس نسبة الأصوات التي حصل عليها في الانتخابات الرئاسية السابقة لو رشح نفسه ؟
شعبية حمدين صباحي وحصوله على نفس الأصوات التي حصل عليها في الانتخابات السابقة مرتبط بمدى ثقل من سيخوض الانتخابات أمامه من المرشحين.

- هل سيرشح الدكتور محمد البرادعي نفسه للرئاسة بعد الحملة التي أقيمت ضد بعد استقالته ؟
الدكتور البرادعي لن يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية المقبلة بعدما تمت مهاجمته بعد استقالته من منصبه كنائب للرئيس، وأعتقد أنه سينسحب من المشهد السياسي تماما بلا عودة.

- ما أكثر المحافظات المتخوف منها أن تعطي الإخوان أو رموز الحزب الوطني أصواتها في الانتخابات؟
محافظات الصعيد، لأنه منقسم لكتلتين واحدة تابعة للإخوان وأخرى تابعة لأنصار مبارك ونظامه، وهذا وجدناه في الانتخابات الرئاسية السابقة بأن الصعيد انقسم في أصواته بين مرسي وشفيق.

- هل يمكن أن يعقد الإخوان صفقة مع السلطة لإعطائهم مقاعد في البرلمان مقابل سكوتهم واعترافهم بالوضع الحالي ؟
من الوارد أن يقوم الإخوان بعمل ذلك مستغلين احتياج السلطة لمرور المرحلة الانتقالية دون اضطرابات وتاريخ الإخوان معروف في عقد الصفقات والمؤامرات.

- هل سيرشح السيسي نفسه للانتخابات الرئاسية ؟
لا أعتقد أنه سيرشح نفسه للرئاسة، بالرغم من أنه يحظى بتأييد شعبي كبير جدا لأنه أعلن ذلك في خطاباته، وأعلن أن الجيش سيكون بعيدا عن المشهد السياسي ولو رشح نفسه بالتأكيد فرصته في النجاح ستكون أكبر من أي مرشح آخر لأنه يحظى بشعبية واسعة بين أفراد الشعب المصري الآن.

الجريدة الرسمية