رئيس التحرير
عصام كامل

ممثلو العمال وأصحاب الأعمال يرحبون بعلاوة الـ 10 %.. "أبو عيطة" يطالب رجال الأعمال بمساندة العمال.. رئيس "مقاولي التشييد والبناء": العمال هم رأس مال أي منشأة..علاوة متدرجة للعاملين بالقطاع الخاص

 كمال أبو عيطة وزير
كمال أبو عيطة وزير القوى العاملة والهجرة

رحب ممثلو العمال وأصحاب الأعمال بما أقرته الحكومة من 10 % نسبة العلاوة الاجتماعية للعام الجاري، والتي يتم تنفيذها بدءا من أول يوليو.
ونصت الاتفاقية التي تم توقيعها بمقر وزارة القوى العاملة والهجرة في اجتماعها بممثلي العمال وأصحاب الأعمال على صرف علاوة خاصة للعاملين بالقطاع الخاص والجمعيات والمنظمات غير الحكومية والهيئات الخاصة بنسبة 10 % من الأجر الأساسي التأميني بدءا من 30 يونيو من العام الجاري أو في تاريخ التعيين لمن يعين بعد هذا التاريخ، ولا تعتبر العلاوة جزءا من الأجر الأساسي للعامل ولا تخضع لأية ضرائب أو رسوم.

وأضافت الاتفاقية بين الوزارة وأصحاب الأعمال: إن العلاوة الخاصة سيتم ضمها للأجور الأساسية اعتبارا من أول يوليو، ولا يترتب على ضم العلاوة حرمان العامل من الحصول على العلاوات الدورية أو الإضافية أو التشجيعية أو علاوات الترقية طبقا للقانون واللوائح.
وتم الاتفاق على قيام شركات القطاع الخاص بمنح علاوة خاصة متدرجة للعاملين بها في ضوء حدود ما قررته الحكومة، وفتح سبل الحوار الاجتماعي بين طرفي علاقة العمل وإبرام اتفاقية عمل جماعية على مستوى المنشأة، على أن يتم الاسترشاد بقرار وزير المالية رقم 422 لسنة 2013 بشأن قواعد صرف العلاوة الاجتماعية.
من جانبه طالب كمال أبو عيطة - وزير القوى العاملة والهجرة - أصحاب العمل ورجال الأعمال الوقوف بجانب العمال وتفهم ظروفهم الاجتماعية في ظل ارتفاع الأسعار.
وأضاف خلال الاجتماع: إن هناك نموذجا جديدا من رجال الأعمال تقدمه الدولة هذه الأيام عقب ثورة 30 يونيو، مشيرا إلى أن الشعب المصري أصبح متمسكا بالثوابت الخاصة بالعلاوات مع بداية كل سنة مالية.

وأكد الدكتور محمد عطية الفيومي - ممثلا عن الاتحاد العام للغرف التجارية - أن المسئولية الوطنية لرجال الأعمال لا بد منها، مضيفا: "علينا أن نتكاتف جميعا خصوصا في ظل ما يتعرض له القطاع الخاص".

وقال خلال الاجتماع: إن رجال الأعمال لن يتقاعسوا لحظة في الالتزام بإقرار العلاوة دون "تخاذل" تضامنا مع العمال.
وقال حسن عبد العزيز - رئيس اتحاد المقاولين للتشييد والبناء -: العمال هم رأس المال الحقيقي لأي منشأة، مشيرا إلى أن العلاوة الاجتماعية مفيدة بالنسبة لكافة الأطراف ولا تؤثر على رجال الأعمال.
وأضاف: إن رجال الأعمال ملتزمون بدفع العلاوة الاجتماعية دون تخاذل، وعلينا الاهتمام بالتدريب في المجالات المختلفة لرفع كفاءة العامل المصري حال توجهه للعمل في الخارج.
وطالب جبالي المراغي - رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر - رجال الأعمال النظر إلى العمال باعتبارهم المحرك الأساسي للعمل.
وأكد - خلال الاجتماع السنوي لوزير القوى العاملة لإقرار نسبة العلاوة الاجتماعية للقطاع الخاص المنعقد منذ قليل بالوزارة - أن العمال سيكونون جنودا مجندة لرفع كفاءة العمل والإنتاج لما فيه مصلحة الوطن، مشيرا إلى أن العمال كان لهم دور كبير في الفترة السابقة في حماية مصانعهم التي لم يتخلوا عنها.
وأكد هاني سمير - عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد المصري للنقابات المستقلة - أن عمال مصر هم الضمانة الحقيقية لنهضة البلاد وبنائها.
وأشار إلى أن رجال الأعمال أصبحوا الآن أكثر تقاربا مع العمال عما كانوا عليه في العهود السابقة.
وطالب خلال الاجتماع الخاص بإقرار العلاوة المنعقد الآن بوزارة القوى العاملة والهجرة رجال الأعمال بضرورة الاستمرار في دعم العمال حتى يكون لهم دور حقيقي لإعادة بناء مصر الحديثة.
وقال وجدي الكرداني - نائب رئيس الاتحاد العام للغرف السياحية -: العمالة المصرية الموجودة في قطاع السياحة مدربة بنسبة 99 %.
وأضاف: إنه قبل 30 يونيو كان قطاع السياحة على شفا حفرة من الانهيار، مشيرا إلى أن اتحاد الغرف السياحية رحبوا بالاتفاقية الخاصة بالعلاوة المقدرة بـ 10 % بداية من العام الجاري.
وقال الدكتور عماد البناني - مستشار وزير الرياضة -: إن العاملين بالهيئات الخاصة بالرياضة عانوا خلال الفترة الماضية؛ بسبب توقف النشاط الرياضي، نظرا لما شهدته البلاد من أعمال عنف وبلطجة حالت دون إمكانية تأمين الملاعب.
وأكد - خلال الاجتماع - أن عودة النشاط الرياضي سيكون خطوة جيدة بالنسبة للعمال في هذا القطاع، مشيرا إلى أن المسئولين عن قطاع الأعمال في مجال الرياضة مستعدون لتنفيذ الاتفاقية.
الجريدة الرسمية