رئيس التحرير
عصام كامل

"الآثار" ترفض إنشاء موقف متعدد الطوابق للسيارات أسفل حديقة الأسماك

 الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار

رفضت وزارة الآثار، طلبا مقدما من إحدى الشركات الخاصة بإنشاء موقف متعدد الطوابق للسيارات أسفل حديقة الأسماك بالزمالك.

وأوضح الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار في تصريح صحفي اليوم الخميس أن إنشاء الجراج يضر بالجبلاية الأثرية ويؤثر على القيمة التاريخية للحديقة.


وأكد مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار رفض اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في جلستها أمس للمشروع، حيث أعطى قانون الآثار الحق للمجلس الأعلى للآثار في حماية الحديقة باعتبارها أثرا ويمنع عنها التعديات؛ لافتا إلى أنها مسجلة ضمن الآثار الإسلامية والقبطية بالقرار الوزاري رقم 860 لسنة 2011.

أضاف أمين أن تاريخ إنشاء الحديقة يرجع لعام 1867 حيث طلب الخديو إسماعيل من مدير متنزهات باريس إحضار أحد الخبراء لتصميم الحديقة التي تمت إقامتها على هيئة جبلاية وتم استخدام مادة الطين الأسوانى والرمل الأحمر والمواد الداعمة لإنشاء تكوينات معمارية على هيئة خياشيم الأسماك.

وأوضح أن الحديقة تضم الآن 49 حوضا للأسماك المتنوعة والنادرة مثل الأسماك النيلية والبحرية وأسماك الزينة والأسماك المحنطة ومناطق تضم أنواعا من السلاحف والزواحف التي تعيش في المستنقعات والأنهار، كما تضم الحديقة مجموعة من الأشجار النادرة من استراليا ومدغشقر وتايلاند.

وفي سياق متصل، أكدت اللجنة الدائمة رفضها لكل مظاهر العنف والإرهاب التي تقوم بها المجموعات المتطرفة من حرق وتدمير المنشآت العامة والخاصة والمباني الكنسية والضرر البالغ الذي أصاب متحف ملوي بمحافظة المنيا.

وأكد الدكتور مصطفى أمين، أن المجلس الأعلى للآثار بصدد إعداد مذكرة لرفعها إلى وزير الآثار لتقديمها لوزير التربية والتعليم بضرورة تدريس التاريخ المصري بكل عصوره لمختلف المراحل التعليمية لتوضيح القيمة الأثرية والحضارية لتاريخ مصر.
الجريدة الرسمية