رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون: تقرير مفتشي الأمم المتحدة حول استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا.. السبت

بان كي مون أمين عام
بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة

قال بان كي مون، أمين عام الامم المتحدة: إن مفتشي الأمم المتحدة، في سوريا يعملون على تحديد ما إذا كانت القوات السورية استخدمت الأسلحة الكيميائية في الحرب الأهلية أم لا، وإنها ستواصل تحقيقها غدا الجمعة وستغادر سوريا السبت، وسترفع تقريرها في نفس اليوم.


وأشارت الصحيفة إلى أن الأمين العام القي تصريحه وهو في فيينا، وفريق الأمم المتحدة يواصل تفتيشه للهجوم الكيميائي الذي وقع يوم 18 أغسطس، وسيقدم تقريره في أقرب وقت ممكن.

وأكد بان كي مون أنه تحدث إلى الرئيس الامريكي باراك أوباما الأربعاء الماضي حول الوضع في سوريا، ومناقشة كيف يمكن الإسراع في عمليات التحقيق، معربا عن رغيته الصادقة في منح الفريق الوقت لمواصلة عمله على النحو المطلوب من قبل الدول الأعضاء.

وأشار إلى تبادل المعلومات وتحليل لعينات والأدلة مع أعضاء مجلس الأمن وأعضاء الأمم المتحدة بصفة عامة، مضيفًا أن خبراء الأسلحة الكيميائية للامم المتحدة بدءوا يومهم الثالث من التحقيقات للهجوم بالغاز السام في الأسبوع الماضي الذي قتل فيها مئات المدنيين، في الأراضي التي يسيطر عليها الثوار السوريين.

وشدد بان كي مون على أن فريق التفتيش سيستمر في عمله حتي يوم غد الجمعة وسيرحل من سوريا بحلول صباح السبت وسيقدم تقريرا إليه.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس المريكي باراك أوباما أعلن عن توجيه ضربة عسكرية محدودة ضد سوريا ردا على الهجوم الكيميائي؛ وأكد بان كي مون أن أي شخص يستخدم الغاز السام لأي سبب وتحت أي ظرف من الظروف فهو جريمة ضد الإنسانية ويجب محاسبة الشخص المسئول ولكن الحل السلمي أفضل، ورغم اختلافات الأراء يجب أن تحل بالحوار والوسائل السلمية.
الجريدة الرسمية