رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تشيد بموقف الصين ومساندتها لإرادة المصريين

المستشار عدلى منصور
المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية المؤقت

أشادت مصر بموقف الصين الداعم لإرادة المصريين، ومساندتهم في تقرير مصير حكامهم، وكذلك موقفهم من ثورة 30 يونيو التي أطاحت بالرئيس محمد مرسي.


قال السفير المصري لدى الصين أحمد رزق، إن مصر تثمن عاليا موقف الصين الأخير من مساندتها لإرادة الشعب المصري التي عبر عنها في 30 يونيو.

وكان أبلغ تعبير عن هذا الموقف الصينى هو الرسالة التي بعث بها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الرئيس المصري المؤقت عدلى منصور بمناسبة الذكرى 61 لثورة 23 يوليو، وشدد خلال الرسالة على موقف الصين الواضح بأن الشأن المصري يخص المصريين ولا يجب التدخل في الشئون الداخلية للشعب المصري وحرص بلاده على استمرار العلاقات المتميزة بين مصر والصين مستقبلا.

أضاف -في تصريحات صحفية بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفيرا لمصر بالصين- إن الرئيس الصينى أعرب عن تطلعه إلى الارتقاء بالشراكة الإستراتيجية بين مصر والصين إلى مرحلة أعلى، وبالتالى هناك رؤية إستراتيجية صينية ثابتة منذ تأسيس العلاقات الثنائية عام 1056.

وقال إن العلاقات المصرية - الصينية لم تشهد إهتزازات منذ 57 سنة وعلى مدى ستة عقود، وهناك احترام متبادل للقضايا الأساسية لكل طرف، فمصر تحترم مواقف الصين وسياسة الصين بشأن قضاياه الجوهرية الأساسية في مقدمتها "تايوان، وشينجيانغ، والتبت وغيرها"، كما أن الصين تدعم المواقف المصرية وتؤيدها وتدعم القضايا العربية العادلة وفى مقدمتها القضية الفلسطينية.
الجريدة الرسمية