رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. موقع إسرائيلي يكشف عن الصواريخ التي يمتلكها نظام "الأسد"

فيتو

قال موقع "ماكو" الإسرائيلي، إنه في الأيام الأخيرة زاد الضغط العالمي على الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها من أجل الهجوم على سوريا بعد اتهام الرئيس السوري "بشار الأسد" باستخدام السلاح الكيماوي ضد معارضيه في ضواحي العاصمة دمشق.

كما تناول الموقع الحديث عن الجيش السوري ومدى استعداده للدخول في حرب، حيث قال إنه تكون عام 1948 بمساعدة فرنسية أثناء فترة الانتداب، مشيرًا إلى أنه يتمتع بميزانية تبلغ مليار و800 مليون دولار.

وأوضح الموقع أن عدد الجنود غير واضح، مشيرًا إلى أنه قبل عقد من الزمان كان تقريبًا 215 ألف جندي وفي الاحتياط مثلهم، أما في جيش الاحتلال فميزانيته اليوم 15 مليار دولار، كما يخدم 176500 جندي بالإضافة إلى 445 ألف احتياط.

وقال الموقع إنه يجدر الإشارة إلى أن منذ بداية الحرب الأهلية في سوريا مارس 2011 عانى الجيش السوري من أضرار جسيمة في الأرواح بالإضافة إلى هروب الكثير إلى جيش المعارضة.

وذكر الموقع أن "رؤوفين بيداتسور" المحلل العسكري والأستاذ في جامعة تل أبيب، قال إن الولايات المتحدة الأمريكية مضطرة للهجوم، مضيفًا أن الولايات المتحدة تستخدم في هجومها صواريخ من النوع "كروز" الدقيقية والتي يتم إطلاقها من الجو أو البحر على أهداف محددة.

وتابع: "يفترض أنها ستكون ضربة واحدة فقط وسينتهي الأمر إذا لم يرد الأسد"، موضحًا أنه ليس متأكدًا أن الرد السوري سيكون باتجاه إسرائيل ولكنه أشار إلى أن سوريا تمتلك صواريخ تمثل خطورة على كل مكان في إسرائيل كما تمنى أنه إذا قام الأسد بضرب إسرائيل ألا يفقد عقله وضرب بصواريخ برءوس كيماوية".

كما تناول الموقع الصواريخ التي من الممكن أن يستخدمها الأسد في الحرب ضد إسرائيل وأولها الصواريخ الروسية "أر – 65" وهي صواريخ قصيرة المدى تصل حتى 70 كيلومتر، وثانيها صواريخ "توشكا أو تي آر – 21" وهو صاروخ باليستي صناعة روسية قصير المدى يصل إلى 120 كيلومتر، ومن الممكن أن يحمل رءوسًا نووية وبيلوجية وكيميائية يصل وزنها ل 480 كيلوجرام، بالإضافة إلى صاروخ "سكود" والذي يصل مداه إلى 500 كيلومتر ويحمل رأسًا حربيًا وزنها 555 كيلوجرام.

وتابع الموقع، أن للجيش السوري أيضًا طرازين من صاروخ "الزلزال" الإيراني الذي يستطيع أن يصل إلى 210 كيلومتر وحمل رأس حربي بوزن600 كيلوجرام، والطراز المطور منه الذي يستطيع أن يصل حتى 250 كيلومتر.

وأشار الموقع إلى أن هناك نوعا من الصواريخ إيراني آخر بحوزة الجيش السوري وهو "فاتح 110" والذي يصل مداه إلى 300 كيلومتر ويحمل رأسًا حربيًا يزن 500 كيلوجرام ويستطيع حمل رأس نووية وكيميائية أيضًا، بالإضافة إلى "شهاب 2" الإيراني الذي يصل مداه إلى 750 كيلومتر ويستطيع حمل رأس حربية تصل لـ 990 كيلوجراما.
الجريدة الرسمية