رئيس التحرير
عصام كامل

الثلاثاء.. المؤتمر الختامي لمشروع "إيد واحدة" بمركز ابن خلدون

الدكتور سعد الدين
الدكتور سعد الدين إبراهيم رئيس مجلس أمناء مركز ابن خلدون

يعقد مركز "ابن خلدون" للدراسات الإنمائية المؤتمر الختامي لمشروع "إيد واحدة"، يوم الثلاثاء المقبل، وذلك في تمام الساعة الحادية عشر صباحا بمقر المركز.


ويتناول المؤتمر مسألة تحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية في مصر، وتطبيق المصالحة الوطنية في المجتمع المصري من خلال أربعة محاور أساسية تشمل "المصالحة السياسية بين الأنظمة التي تم إسقاطها والقوى الثورية، والمصالحة بين الشعب وجهاز الشرطة، والمصالحة بين الإسلاميين والأقليات الدينية، والمصالحة بين المجتمع المدني والسلطة التنفيذية".

ويشارك في المؤتمر الدكتور سعد الدين إبراهيم "رئيس مجلس أمناء مركز ابن خلدون"، والناشطة الحقوقية داليا زيادة "المدير التنفيذي للمركز"، محمد عز الباحث بمركز ابن خلدون.

وسوف يتحدث كل من الدكتور على الدين هلال، أستاذ السياسة بجامعة القاهرة، ورجل الأعمال وعضو مجلس الشعب سابقا محمد عريبى في المؤتمر وآخرون.

وقالت داليا زيادة، المدير التنفيذى لمركز ابن خلدون، أن هذا المؤتمر ثمرة مجهود أكثر من عامين الجديد، كما أنه يقدم دليلا إرشاديا لصناع القرار في مصر لكيفية تطبيق العدالة والمصالحة الوطنية.

وأكدت زيادة أنه قام بإعداد هذا الدليل عدد من نخبة الباحثين في هذا المجال، وأرسل تلك التقارير لعدد من الجهات الحكومية في مصر.

وأضافت زيادة: "استطعنا للتوصل إلى أربعة إشكاليات هي تعد أهم الإشكاليات والمكونات لصنع العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في مصر، وقد تم عمل عينات بؤرية من عموم مصر وعقدنا العشرات من الفاعليات من أهمها فن "مسرح الشارع" الذي كان يحمل رسائل مباشرة وغير مباشرة تهدف لتحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية".
الجريدة الرسمية