رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية: وفد اللجنة الأفريقية أكد دعمه لـ"خارطة الطريق" بمصر

وزير الخارجية نبيل
وزير الخارجية نبيل فهمي

قالت وزارة الخارجية، إن وفد اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى، الذي يزور مصر حاليًا، أكد خلال لقائه بوزير الخارجية نبيل فهمي، اليوم الأربعاء، على دعم الاتحاد الإفريقي الكامل لـ"خارطة الطريق" في مصر، ووقوفه إلى جانب الشعب المصري في سعيه إلى إقامة ديموقراطية حقيقية.


وأضاف بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية، أن فهمي حرص خلال اللقاء على وضع الوفد الإفريقي في صورة آخر التطورات الداخلية في الساحة المصرية والتي تلت الزيارة الأولى للوفد في نهاية يوليو الماضي، وهو الشهر الذي شهد عزل الرئيس السابق محمد مرسي وإصدار بيان "خارطة الطريق" بمشاركة قوى سياسية ودينية، تم بموجبه تعيين رئيس مؤقت وتعطيل الدستور وإجراء انتخابات برلمانية فرئاسية.

وبحسب البيان، وضع فهمي، الوفد الإفريقي في صورة ما اسماها الأعمال "الإرهابية والإجرامية" التي وقعت خلال الأيام الماضية في الشارع المصري، بما فيها مقتل جنود الأمن المركزي في سيناء، والاعتداء على منشآت الدولة، ودور العبادة، وترويع المدنيين، مع تشديده على مسئولية حكومته في توفير الأمن وفرض النظام والقانون.

كما تناول الوزير أيضًا خلال اللقاء المسار السياسي الذي تتحرك في إطاره الحكومة لتنفيذ عناصر "خارطة المستقبل" بما يؤدي إلى إقامة ديمقراطية حقيقية وعصرية.

ونوه البيان إلى أن الوفد الإفريقي "حرص على تقديم الشكر للحكومة المصرية على إتمام الزيارة الثانية، وتفهمه لمسئولية الحكومة في فرض الأمن والنظام العام، وأن تدويل الأوضاع في مصر هو مسألة غير مقبولة ولن تؤدي إلى نتائج إيجابية".

كما أكد الوفد، على ضرورة نبذ العنف من جانب القوى السياسية، ودعم الاتحاد الإفريقي الكامل لخارطة الطريق في إطار عملية سياسية شاملة، والنظر إلى المستقبل باعتبار أن عقارب الساعة لا يمكن أن تعود للوراء وأن اللجنة الأفريقية تقف إلى جانب الشعب المصري في سعيه لإقامة ديمقراطية حقيقية".
الجريدة الرسمية