رئيس التحرير
عصام كامل

"فوكس نيوز": أحداث مصر وسوريا تقلب موازين أسواق النفط العالمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية إن كلا من مصر وسوريا اللتين تعانيان اضطرابات سياسية وأمنية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط أصبحتا صداعا في رأس تجارة النفط والسوق العالمية.


وأوضحت الشبكة أن مؤشرات النفط العالمي ارتفعت اليوم الأربعاء ليصل سعر البرميل إلى 112 دولارا في الوقت الذي تقترب فيه الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية من التدخل عسكريا في الحرب الأهلية المندلعة في سوريا.

وأشارت الشبكة إلى أنه في أوربا، ارتفع سعر تسليم النفط لشهر أكتوبر المقبل بنسبة 97 سنتا ليصل سعر البرميل إلى 109،98 دولارات.

ولفتت الشبكة إلى أن سعر النفط ارتفع أكثر من 15% في الأشهر الثلاثة الماضية وسط مخاوف من انتشار الحرب الأهلية المندلعة في سوريا وتفاقم الاضطرابات في مصر.

موضحة أنه بالرغم من أن مصر وسوريا ليس مصدر رئيسي لتصدير النفط، إلا أن التجار يشعرون بالقلق من أن العنف قد ينتشر إلى البلدان المصدرة للنفط أو تعطيل الطريق الرئيسية لنقل النفط، ولاسيما أن مصر تمتلك أهم ممر وهو قناة السويس.

وذكرت الشبكة أنه عندما توقف إنتاج النفط في ليبيا خلال ثورتها عام 2011، ارتفع سعر النفط بمقدار 20 دولارا للبرميل على مدى إسبوعين.
وقال محللون أن التطورات الحادثة في سوريا ومصر يمكن استخدامها كحافز لإعادة النظر في وضع أسواق النفط العالمية مع عوامل أخرى تسببت في ارتفاع أسعار النفط وتقلبات عالمية.
الجريدة الرسمية