رئيس التحرير
عصام كامل

هيئي طفلك لأول سنة مدرسة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أمهات كثيرات يدخل أبنائهن المدرسة للمرة الأولى، ودائما تخشى الأمهات من اليوم الأول للدراسة، وكيفية مواجهة الطفل لترك أمه له للمرة الأولى في مكان يجهله، ويجهل كل من فيه، وتتركه وحده لعدة ساعات، فهذا الأمر يقابله بعض الأطفال بالصراخ والبكاء، وأحيانا بالانعزال، والتقوقع والصمت.


وتقدم لك دكتورة عبلة إبراهيم، أستاذ التربية، بعض النصائح التي تساعدك على تهيئة طفلك لأول سنة مدرسة، وأول وأهم السلوكيات التي يجب أن تغرسيها في طفلك، هو ضبط الساعة البيولوجية، حيث إن الأطفال كلها خلال الإجازة الصيفية يعتادون على النوم في وقت متأخر، والاستيقاظ كذلك في وقت متأخر.

وتضيف دكتورة عبلة أنه لابد أن تبدأ الأم بتعويد الطفل على النوم مبكرا، والاستيقاظ مبكرا قبل العام الدراسي بوقت كاف، بما لا يقل عن أسبوع كامل، حتى لا يربط الطفل بين حرمانه من السهر، والنوم كما يحلو له بالمدرسة فيكرهها، وعليها أن تناقشه في أن السبب في ذلك هو الحفاظ على صحته، وذكائه، ولا تذكر له المدرسة على الإطلاق.

وتشير دكتورة عبلة إلى أنه لابد أن تحبب الأم طفلها في المدرسة، من خلال إشراكه في شراء الأدوات المدرسية، وأن تحرص على أن يشتري الأدوات التي تحمل رسومات الشخصيات الكرتونية التي يحبها، وأن تكون كل الأدوات غير تقليدية، ومبهرة، سواء الشنطة، أو الأقلام والكراسات.

وتنصح دكتورة عبلة الأمهات بضرورة اصطحاب الطفل لأكثر من مرة إلى المدرسة قبل العام الدراسي، ليتعرف على فصله، حتى يدخل المدرسة، وهو يألف الوجوه، ويطمئن لأحدهم، وهي المدرسة، التي سيكون تعامله معها بشكل يومي.
الجريدة الرسمية